Saturday 22/02/2014 Issue 15122 السبت 22 ربيع الثاني 1435 العدد

وزير المياه والكهرباء دشّن مقر «شاطر» ضمن معرض شباب الأعمال بجدة

شباب سعوديون ينهون مخاوف نصف مليون طالب ثانوي بمبادرة إلكترونية

جدة - عبدالقادر حسين:

دشّن وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين مساء أمس الأول مقر شاطر التعليمية بالمنطقة الغربية في ختام فعاليات معرض شباب وشابات الأعمال برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة في مركز جدة للمنتديات والفعاليات بجدة وسط حضور كبير من المسؤولين ورجال الأعمال. وعبر الوزير عن إعجابه الشديد بخطوة شاطر في المملكة ودورها في المجتمع.

وتوصل مجموعة من الشباب السعودي إلى حل لإنهاء المخاوف التي تنتاب أكثر من نصف مليون طالب يؤدون اختبارات القدرات سنوياً.. وكشفوا خلال معرض شباب وشابات الأعمال عن موقع إلكتروني يعتبر الأول من نوعه للتحضير للاختبار الذي يعد حجر الزاوية في دخول الجامعات.. وكشف المهندس إيهاب تلاب أحد مؤسسي (شاطر التعليمية) والحائزة على المركز الأول بجائزة سرب من بين أكثر من 300 مشروع بالمملكة والتي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن موقع (شاطر) يحمل آمال عريضة في القضاء على المخاوف التي تنتاب كل الأسر السعودية تجاه اختبار القدرات الذي يواجه أبناءهم، مشيراً إلى أن من أهم التحديات والعقبات التي تواجه الطالب في تحقيق حلمه للحصول على كرسي بالكلية أو الجامعة التي ينشدها تتمثل بأن نسبة محصلة القدرات قد تصل إلى 40% في من النسبة الكلية للقبول الجامعي، ولا تشكل كل نتائج الدراسة لمدة 12سنة إلا 20% فقط، الأمر الذي دفع فريق شاطر الذين مروا بهذه المعاناة وعرفوها عن قرب إلى البحث عن حل مبتكر وابتداعي يلبي احتياجات الطالب في أحدث نظام تعليمي إليكتروني يتكيف مع مستوى الطالب ليعلمه ما يحتاجه وبطريقة محببه وشيقة، وبأسهل الطرق الحديثة بالكمبيوتر أو الهواتف الذكية أو الآيباد والتابلت في أي وقت باليوم.

وأضاف: توصلنا إلى حل إلكتروني يتمثل في (شاطر) وهو موقع الكتروني وتطبيق على الهواتف الذكية يساعد الطالب للإعداد لاختبار القدرات بطريقه ممتعه وذكية ومصممة لتلبي احتياجه الشخصي من خلال أكبر بنك للأسئلة ليتفوق بأعلى نسبة ممكنة، وبات الموقع لا يساعد الطالب فقط في حل الأسئلة بل تجعله قادراً على ابتكار حلول ذكية من خلال تجربة التدريب الفردي والتي تستخدم المساعد والحل الذكي مع المحاولات المتعددة لتنشيط أجزاء العقل البشري المختلفة (الذاكرة، حل المشكلات، المرونة، التركيز) فتزيد سرعة الطالب في الحل ليكون أكثر تميزاً عن غيره.

ولفت المهندس محمد أشقر (أحد المؤسسين) إلى أن نظام شاطر الذي يستهدف أكثر من نصف مليون طالب يتطلعون سنوياً إلى دخول الجامعة أو التعليم العالي يستخدم تقنية متقدمة (التعليم التكيفي) للتعرف من خلال ممارسة الطالب على نقاط ضعفه فيطورها ونقاط قوته فيعززها، ويوف بنك الأسئلة الموجود به فرصة الممارسة من خلال آلاف الأسئلة التي تحاكي الاختبار الفعلي، إضافة إلى أن فريق خبراء شاطر مستعد على مدار الساعة للإجابة على جميع أسئلة الطالب واستفساراته، ويمكن النظام الطالب أيضاً من معرفة درجة جاهزيته لدخول الاختبار من خلال مؤشر الأداء، ويستطيع الطالب أن يدرس بأي مكان.. في البيت.. في المقهى.. في السيارة.. وفي كل وقت حتى بإجازة نهاية الأسبوع.. وبأي جهاز يناسبه.. كمبيوتر.. آيباد.. أو الهاتف الذكي.

موضوعات أخرى