Sunday 23/02/2014 Issue 15123 الأحد 23 ربيع الثاني 1435 العدد

طالب بسرعة إيجادها .. د. شاهين:

مجلس الشورى يدرس إيجاد خانة للمتبرع بالأعضاء في رخص القيادة

الخبر - سلمان الشثري:

طالب مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين، سرعة إيجاد خانة المتبرع بالأعضاء مضمنة في رخص القيادة وفي السجل الوطني لما لها من أهمية في الوصول لحالات المتبرعين، مشيرًا إلى أن هناك لجنة تدرس هذا الموضوع منذ سنوات طويلة، ونرجو من هذه اللجنة أن تنهي هذا الموضوع حتَّى يصبح حيز التنفيذ، وهو موضوع سهل وليس شائكًا، بالإضافة إلى أنَّه اختياري وليس الزاميًّا أثناء استخراج رخصة القيادة أو الهوية الوطنيَّة، ويفيد المركز في نشر ثقافة التبرع وتقريبه من الناس. كما سيسهم هذا الإجراء في زيادة أعداد المتبرعين إلى ما يقارب 96 في المئة.

وأشار إلى أن هناك جهات تساعد على هذا التوجُّه مثل المركز الوطني والشؤون الإسلاميَّة، لافتًا إلى أن مجلس الشورى يقوم بدراسته حاليًّا واجتماعات كثيرة تعقد في هذا الشأن من قبل اللجان المختصة.

جاء ذلك في تصريح له على هامش المحاضرة العلميَّة التي أقامها المركز السعودي لزراعة الأعضاء، بالتعاون مع جمعية «إيثار» لتنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية بالخبر.

وكشف الدكتور شاهين، عن حاجة المملكة لما يقارب 400 إلى 500 كبد، وما بين 200 إلى 300 قلب و200 إلى 300 رئة سنويًّا وذلك لزراعتها للمرضى المصابين والمحتاجين للزراعة، مبينًا أن المركز لا يستطيع القيام بأي عمل أمام هذه الأعداد سوى الدفع ببرامج الزراعة وتطوير برامجها من المتوفين دماغيًّا والتبرع للمحتاجين من الأعضاء، مشيرًا إلى احتماليَّة تعرض 2200 مريض سنويًّا للإصابة بالفشل الكلوي ويحتاجون إلى التنبه لحالاتهم والتبرع لهم في حالة الإحتياج.

موضوعات أخرى