Sunday 23/02/2014 Issue 15123 الأحد 23 ربيع الثاني 1435 العدد

من خلال أربع ورش عمل

وزارة العدل تدرب القضاة على الصياغة القضائية والقيادة الفعالة

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

أنهت وزارة العدل تنظيم أربع ورش عمل بمحافظة ينبع ضمن برنامجها الموجَّه للقضاة.

وتناولت ورشة عمل (الصياغة القضائية)، التي قدمها فضيلة الشيخ عبدالعزيز العجلان، أهمية الصياغة القضائية وقواعدها، والفرق بين الصياغة القضائية والقانونية، ومراحل الصياغة القضائية (صياغة الدعوى, صياغة الإجابة, صياغة الإثبات القضائي, صياغة أسباب الحكم, صياغة منطوق الحكم)، وصياغات الضبط والصكوك ومشكلات الصياغة القضائية.

كما تناولت ورشة عمل (الحكم الغيابي)، التي قدمها الشيخ حمد الرزين، معنى التبليغ والمراد به، وأحكامه والحكم الغيابي في الفقه (تحديد الحاضر والغائب وحالات الغائب والحكم على الغائب وحبسه)، والحكم الغيابي في النظام (عياب المدعي والمدعى عليه وحالاته وحقوق المحكوم عليه غيابياً والحكم الحضوري والفرق بينه وبين الحكم الغيابي).

فيما تناولت ورشة عمل الإسنادية (القراءة السريعة والتلخيص) التي قدمها الأستاذ أشرف غريب مفهوم القراءة السريعة، والمعدلات القياسية لسرعة القراءة، والعلاقة بين العقل والعين في سرعة القراءة، والعلاقة بين سرعة القراءة والفهم، والخرائط الذهنية وعلاقتها بسرعة القراءة والتلخيص.

في حين تناولت ورشة عمل (القيادة الفعالة) للدكتور عبدالعزيز الحسن ماهية القيادة وخصائص القادة الفعالين ومسؤوليات القائد والتأهيل القيادي وبناء فرق العمل ومسؤولية القائد فيها. كما تناول البرنامج تحديد الأوليات، واتخاذ القرار والتحفيز، وإذكاء الدافعية وأهم الأخطاء التي يقع فيها القادة التي تثبط الأداء.

موضوعات أخرى