Sunday 23/02/2014 Issue 15123 الأحد 23 ربيع الثاني 1435 العدد

تعتزم تخفيض إنارة الشوارع بنسبة 75%

أمانة المنطقة الشرقية تربط تراخيص المباني بتنفيذ العزل الحراري

الدمام - سلمان الشثري:

أكد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير, بأن الأمانة ماضية في تطبيق برنامج للحد من استهلاك الطاقة يستهدف التقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية في إنارة الشوارع بنسبة 75%، في خطوة ينتظر أن يكون لها تأثير على الاستهلاك المتزايد من الطاقة الكهربائية في إنارة الشوارع، ودون أن يكون لها تأثير ملحوظ على المواطنين والشوارع.

وأضاف: إن منهجية ترشيد استهلاك الطاقة في أعمدة الإنارة تعتمد على إطفاء جزئي لأعمدة الإنارة بعد منتصف الليل بنسبة لا تزيد عن 50 في المائة نظراً لانخفاض استخدام الشوارع خلال تلك الفترة، كما يتم التحكم في الوقت الملائم للإضاءة والإطفاء بواسطة الساعة الفلكية الموجودة ضمن أجزاء النظام.

مبيناً: أنه سيتم تحديد نسبة الإطفاءات في كل منطقة بعد دراسة ومسوحات ميدانية دقيقة لشبكة الإنارة واستخدامات الأراضي وتوزيع كثافة حركة مرور المشاة والمركبات بالمنطقة، مع مراعاة أن لا تقل شدة الإضاءة بعد الإطفاء الجزئي عن الحدود المسموح بها داخل المدن، ومراعاة جانب السلامة المرورية بذلك.

جاء ذلك خلال ورشة عمل تطبيق العزل الحراري والتي أقامتها أمانة المنطقة الشرقية، بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء الخميس الماضي، بالخبر، بحضور رئيس القطاع الشرقي للكهرباء بالمنطقة الشرقية المهندس عبدالحميد النعيم.

وقال المهندس الجبير خلال الورشة: إن الأمانة تعول على المواطن بنسبة كبيرة نظراً لمدى وعيه بأهمية العزل الحراري، مؤكداً بأنه لن يتم الترخيص في الفترة القادمة لأي مبنى أو إيصال الخدمات له دون أن يقوم مالك المبنى بعمل نظام العزل الحراري كشرط أساسي.

من جهته أشار المهندس النعيم، أن استخدام العزل الحراري يساهم في تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة في أجهزة التكييف بمعدلات كبيرة تصل إلى 40%، حيث يعمل العزل الحراري على الحد من تسرب الحرارة عبر الجدران والأسقف المعرضة للشمس، والتي تمثل حوالي 65% من الحمل الحراري للمبنى المراد إزاحته بأجهزة التكييف مما يؤدي إلى تقليل فترات تشغيل الضاغط بالمكيف، وبالتالي تقليل الاستهلاك، كما ينتج عن ذلك إطالة العمر لأجهزة التكييف وتقليل نفقات الصيانة، كما يعمل نظام العزل الحراري على تحديد سعة أجهزة التكييف على حجم ودرجة حرارة الهواء بالحيز المطلوب تبريده، متوقعاً أن يبلغ عدد المستهلكين الذين سيطبقون نظام العزل الحراري خلال العام 2014م نحو 75 ألف مشترك.. ونوه النعيم: إلى أن شركة الكهرباء ستقوم بزيارة المباني بمعدل 3 زيارات أثناء الأنشاء، وبعد الانتهاء منها للتأكد من تركيب نظام العزل الحراري.

موضوعات أخرى