Monday 24/02/2014 Issue 15124 الأثنين 24 ربيع الثاني 1435 العدد

سيليكير العالمية تستحوذ على حصة في مختبرات أيداك في السعودية

أبرمت شركة ميوركس العالمية Merieux NutriSciences ممثلةً بشركة سيليكير Silliker الرائدة عالمياً في مجال فحص واعتماد جودة وسلامة الأغذية والمنشآت الغذائية، عقد شراكة مع شركة أراسكو تقوم من خلاله بالاستحواذ على حصة في مختبرات أيداك في السعودية.

وبعد الحصول على التراخيص اللازمة من جهات الاختصاص في المملكة، ستبدأ الشركة الجديدة تقديم خدماتها المتكاملة على الصعيد المحلي ، كما ستغطي لاحقاً أسواق الخليج والشرق الأوسط وإفريقيا.

يأتي هذا الاستحواذ لتلبية الحاجة الماسة في المملكة لبناء شراكات تنافسية ذات استقلالية وحيادية تامة تخدم الاقتصاد الوطني، وتعمل جنباً إلى جنب مع الجهات الحكومية المختصة والأجهزة الرقابية لتمكين ومساعدة مصنعي الأغذية من تقديم منتجات غذائية ذات جودة وسلامة عالية وفقاً للمعايير العالمية.

وستقوم الشركة الجديدة بأداء دورها كمقدم لخدمات وحلول فنية متكاملة من خلال ثلاث خدمات رئيسة، في مقدمتها التحليل حيث ستقوم باختبار المنتجات الغذائية لتحديد مطابقتها للمواصفات المحلية أو العالمية، وكذلك دراسة مدة صلاحية المنتجات بالإضافة إلى إصدار جداول الحقائق الغذائية «البيانات التغذوية» لكل منتج.

وستقدم الشركة خدمتي الفحص والاعتماد للمنشآت الغذائية من خلال برامج وقائية دورية مبنية على المراقبة المستمرة لعمليات التشغيل والتعامل مع الأغذية وتدريب العاملين وفق المعايير العالمية مما يساعد هذه القطاعات على الارتقاء ذاتياً بمستوى الجودة والسلامة الغذائية وحماية المستهلك من الأخطار التي قد تنتج عن تناول غذاء غير آمن مثل التسمم وغيرها.

وذكر المهندس هيثم الطريف، الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة، أن الدراسات أوضحت أن الحاجة ماسة ليست فقط لوجود مختبرات تحاليل بل أيضاً لوجود مقدم خدمتي الفحص والاعتماد لجودة وسلامة الأغذية ، ليلعب دور الممكن والمساعد لصناعة الغذاء للاستجابة للأنظمة الصادرة من الجهات التشريعية والرقابية.

وقال الطريف: وضعت حكومة المملكة حماية وسلامة المستهلك من الناحية الغذائية على رأس اهتماماتها، وقامت بتأسيس الهيئة العامة للغذاء والدواء لتتكامل بأدوارها مع وزارة الشئون البلدية والقروية ممثلةً بصحة البيئة.ويأتي الآن الدور على القطاع الخاص لسد حاجة المصنعين وسلاسل المطاعم وأسواق التوزيع من خلال تقديم خدمات وحلول تساعد هذه القطاعات على الاستجابة للتشريعات والجهات الرقابية.

موضوعات أخرى