Wednesday 05/03/2014 Issue 15133 الاربعاء 04 جمادى الأول 1435 العدد

بوتين يدافع عن خططه في شبه الجزيرة .. وأوباما يصفه بالـ(المخادع)

روسيا تزيد التوتر في القرم بصاروخ عابر للقارات

موسكو - سعيد طانيوس - واشنطن - وكالات:

دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء عن تحركات بلاده في منطقة القرم، وقال إنه لن يستخدم القوة في أوكرانيا إلا كملاذ أخير، مما يقلل مخاوف أسواق المال من أن يؤدي التوتر بين الشرق والغرب بشأن الجمهورية السوفيتية السابقة إلى الحرب.. لكن التوتر لا يزال كبيراً مع إعلان روسيا أنها أجرت بنجاح تجربة لإطلاق صاروخ عابر للقارات، كما أطلقت القوات الروسية طلقات تحذيرية في مواجهة مع جنود أوكرانيين، ووردت أنباء عن قيام سفن روسية بإغلاق مضيق يفصل شبه جزيرة القرم الأوكرانية الواقعة في البحر الأسود عن روسيا.

كما عبرت سفن حربية روسية مضيق البوسفور التركي متوجهة إلى البحر الأسود في طريقها إلى أوكرانيا حسبما أفادت وسائل الإعلام أمس. وذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية التركية انه تم استدعاء السفينتين 150 ساراتوف و156 يامال بعد أن كثفت روسيا تحركها لتعزيز وجودها العسكري في شبه جزيرة القرم الأوكرانية. وميناء سيباستوبول هو مقر أسطول البحرية الروسية في البحر الأسود منذ 250 عاما. كما أجرت روسيا بنجاح تجربة إطلاق صاروخ عابر للقارات. ونقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية عن إيجور يجوروف المتحدث باسم وزارة الدفاع قوله: إن قوات الصواريخ الاستراتيجية أطلقت صاروخا من طراز آر.إس - 12إم توبول من منطقة استراخان الجنوبية قرب بحر قزوين وإن الرأس الحربي الوهمي أصاب هدفه في ميدان تجارب في قازاخستان. وقال بوتين في أول مؤتمر صحفي يعقده منذ بدء الأزمة: إن بلاده تحتفظ بحق استخدام كل الخيارات لحماية مواطنين روس يعيشون في (رعب) في أوكرانيا، لكن ليس هناك ما يدعو الآن لاستخدام القوة.

ونفى بوتين تورط القوات المسلحة الروسية بشكل مباشر في السيطرة على القرم قائلاً: إن المسلحين الذين يرتدون زياً عسكريا ولا يضعون أي شارات وطنية وسيطروا على المباني هم (قوات محلية للدفاع الذاتي) . وحذر من أن العقوبات الغربية التي يجري الآن بحث فرضها على روسيا ستكون لها نتائج عكسية.

بدوره قال ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية في بيان سيكون علينا أن نرد على تلك العقوبات الأمريكية. وأضاف مثلما هو الحال دوما في مثل تلك المواقف التي تثيرها أفعال واشنطن المتهورة وغير المسؤولة.. نؤكد: هذا ليس اختيارنا. بالمقابل أكد الرئيس الأمريكي باراك اوباما أمس أن تصريحات بوتين عن القرم (لا تخدع احداً) محذراً من أن تدخل موسكو في أوكرانيا سيؤدي إلى إضعاف نفوذها في المنطقة. وقال اوباما أيضاً انه اخذ علماً بالمعلومات التي أفادت بأن بوتين يقوم حالياً بدراسة مختلف الخيارات المتاحة أمامه في هذه الأزمة.

وشدد اوباما على انه بالنسبة إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلفائهما فإن ما تقوم به روسيا يشكل انتهاكاً للقانون الدولي، مضيفا (اعلم أن الرئيس بوتين لديه على ما يبدو تفسير مختلف.. لكن في رأيي فانه (هذا التفسير) لا يخدع احداً) .

موضوعات أخرى