Friday 07/03/2014 Issue 15135 الجمعة 06 جمادى الأول 1435 العدد

موسكو تدرس الأمر داخل مجلس الأمن القومي .. وأوباما يعتبره انتهاكا للقانون الدولي

برلمان القرم يقدم طلبا لبوتين للانضمام لروسيا

موسكو - سعيد طانيوس - واشنطن - أ ف ب:

تسارعت عملية انسلاخ شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا وانضمامها إلى روسيا وفق خطة تبدو معدة سلفا، إذ قرر برلمان هذه الجمهورية التي تتمتع بنوع من حكم ذاتي الذاتي في قوام أوكرانيا انضمام القرم إلى روسيا، وقدم طلبا إلى رئيس روسيا لبدء عملية الانضمام، وسارع الأخير لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي للنظر في هذا الطلب.

وقال سيرغي ميرونوف رئيس فريق حزب (روسيا العادلة) في الدوما (مجلس النواب الروسي) أمس الخميس إن الدوما قد يناقش مشروع قانون بشأن انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا في الأسبوع المقبل.

وأعلن رستم تمير علييف نائب رئيس وزراء جمهورية القرم أنه تقرر إجراء الاستفتاء في 16 مارس وأنه سيطرح على الناخبين الذين سيتوجهون إلى مراكز الاقتراع في هذا اليوم سؤالان هما هل تؤيدون انضمام القرم إلى روسيا، وهل تؤيدون معاودة العمل بالدستور الصادر في عام 1992 الذي ينص على أن القرم جزء من أوكرانيا مع تحديد العلاقات بينهما على أساس المعاهدات والاتفاقات.

وعبر فلاديمير كونستانتينوف رئيس برلمان القرم عن أمله في أن تدعم نتائج الاستفتاء العام بشأن مستقبل القرم قرار البرلمان بالانضمام إلى روسيا.

بدوره حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس من أن تنظيم استفتاء في القرم حول انضمام شبه الجزيرة الأوكرانية إلى روسيا سيمثل انتهاكا للقانون الدولي وللسيادة الأوكرانية.

وقال أوباما في تصريح خصه للأزمة في أوكرانيا أن الاستفتاء المقترح حول مستقبل القرم ينتهك الدستور الأوكراني والقانون الدولي وأي بحث حول مستقبل أوكرانيا يجب أن يشمل الحكومة الشرعية للبلاد.

وأضاف أوباما نحن في العام 2014 لقد تجاوزنا الحقبة التي يمكن فيها أن يعاد رسم حدود مع ازدراء قادة ديموقراطيين.

موضوعات أخرى