Friday 07/03/2014 Issue 15135 الجمعة 06 جمادى الأول 1435 العدد

أكد أن الموقع الإلكتروني يقدم تجربة واضحة لأهمية الصورة في التعريف بالمملكة

العبد الله لـ«الجزيرة»: نحن بحاجة إلى تعاون محترفي التصوير لرسم الصورة الجميلة عن المناطق

الجزيرة - علياء الناجي:

أكد المدير التنفيذي للإدارة العامة لدعم المحتوى العربي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سعود العبد الله لـ«الجزيرة» أننا بحاجة تعاون محترفي التصوير الضوئي لرسم الصورة الجميلة عن مناطق المملكة في مشروع متكامل، وعن استعدادات إدارته لإطلاق الموقع الإلكتروني (السعودية في صور) للتعريف بالمملكة من خلال الصور الضوئية الرقمية فقط، أوضح أن الصور سيتم رفعها وتحديثها بشكل مستمر، في جميع الأجواء والفصول، والمناسبات، وهذا ما لا يتوفر في المواقع الأخرى المماثلة في التعامل مع الصورة وإلى نص الحوار:

أستاذ سعود العبد الله، ما الجديد لديكم في فكرة هذا الموقع التعريفي للمملكة، رغم كثرة المواقع المماثلة؟

- هذا الموقع الإلكتروني يعتمد على لغة الصورة فقط في التواصل مع الآخرين، فالصورة تم جمعها وتصنيفها لتبرز معلومات مكثفة عن جميع مناطق المملكة، فالمنطقة الواحدة من المناطق الـ 13 السعودية يتم التعريف بها وتغطيتها من خلال ثمانية محاور، كلها تعتمد على الصورة فقط.. فالمتصفح للموقع يستطيع اكتساب المعلومة الكاملة عن المنطقة (الموقع، والمدن والقرى التابعة، والمعالم الثقافية والسياحية والدينية، والتراث، والمأكولات والاقتصاديات فيها).. كما أن الصور سيتم رفعها وتحديثها بشكل مستمر، في جميع الأجواء والفصول، والمناسبات، وهذا ما لا يتوفر في المواقع الأخرى المماثلة في التعامل مع الصورة.

كما أننا نلاحظ الصور الجميلة ينشرها الشباب السعودي المحترف بشكل عشوائي في مواقع مختلفة لا تعطي الهدف المنشود منها إلا لو تم تصنيفها في موقع واحد، وهذا ما ننشده هنا في موقع: السعودية في صور.

أستاذ سعود.. ألا تتصور أن هذا العمل الكبير يتطلب جهداً وانتشاراً في جميع المناطق لأجل تحقيق الفكرة؟

- التجربة الأولى التي نفذناها لجمع الصور التجريبية كانت بالتعاون مع عدد 144 شاباً وشابة في مختلف المناطق، على شكل مسابقة عن طريق تطبيق الواتس أب، جمعنا منهم الصور المتوفرة في الموقع، بعضها تم التقاطه بكاميراتهم الشخصية، وبعضها جمعوه من المواقع السعودية الأخرى، مع نسبته لأصحابه، واستطعنا أن نبني الشكل الأول التجريبي للموقع، ونطمح من خلال التعاون مع الكاميرات الماهرة في التصوير الضوئي أن نرفع من احترافية الموقع، ونرجو أن يكون الأول من نوعه محلياً وخليجياً وعربياً.

إذن أنتم بحاجة لمساهمة الهواة والمحترفين من الشباب السعودي لدعم الموقع بالصور المميزة.. هل هذا صحيح؟

- مؤكد أن هذا صحيح، هذا مشروع كبير لا يمكن لأي جهة أن تنفذه بجهدها الذاتي، لأن الفكرة كبيرة وشاملة، لكن الأيدي إذا تعاونت أنتجت، فنحن نحتاج إلى مساهمة الأفراد المحترفين في التصوير الرقمي، ونحتاج إلى مساهمة جماعة التصوير الضوئي في جميع المناطق، نحتاج إلى التعاون مع الجمعية العامة للتصوير الضوئي السعودية، لأن هذا الموقع لا يمثّل جهة بعينها أو إدارة بذاتها بل يمثّل إبراز معالم المملكة العربية السعودية فقط لغرض التعريف، والسياحة، والتعليم وهكذا.

ما المزايا التي يحصل عليها المشاركون والمساهمون في دعم هذا الموقع بالصور الرقمية؟

- نحن نهدف لبناء العضوية الدائمة لأصحاب الكاميرات الماهرة، فنحفظ لهم أسماءهم بجوار صورهم الاحترافية، ونضع لهم البريد الإلكتروني الشخصي كذلك، بالإضافة إلى أيقونة التقييم من الزوار، كما نضع للعضو المشارك نقاطاً مكتسبة مستمرة تتحول إلى جوائز مالية إذا وصلت إلى مستوى معين، وإذا تبين المستوى الاحترافي للعضو المشارك، يتكون بيننا ارتباط وظيفي وفق آلية تناسب الطرفين.. كما أننا في الموقع نتلقى المقترحات عبر البريد الإلكتروني (multimedia@imamu.edu.sa).

موضوعات أخرى