Friday 07/03/2014 Issue 15135 الجمعة 06 جمادى الأول 1435 العدد

أكاديمي من جامعة الخليج العربي يقدم نماذج تشخيص التوحد بجدة

البحرين - جمال الياقوت:

قدم الدكتور أحمد مال الله الأنصاري الأستاذ المشارك في كلية الطب ومسئول وحدة الإرشاد النفسي بعمادة شؤون الطلبة في جامعة الخليج العربي، ورشة عمل في مجال تشخيص التوحد أقيمت في مركز جدة للتوحد، بدعوة من الجمعية الفيصلية النسوية بجدة - المملكة العربية السعودية، بمشاركة 25 من العاملين مع أطفال التوحد من مراكز مختلفة من المملكة العربية السعودية.

هدفت الورشة إلى نشر المبادئ الرئيسية المنظمة لعملية التشخيص وتنمية مهارات العاملين مع أطفال التوحد في كيفية التعرف على الاضطراب، وقياس درجته، وقياس وجود إعاقة ذهنية مصاحبة له من عدمها.

كما جرى التطرق إلى أهم الصعوبات التي تواجه المختصين في عملية التشخيص، وكذلك الإرهاق الذي يصيب اسر التوحديين من خلال الانتظار الطويل للحصول على الفحوصات اللازمة، وندرة مراكز التشخيص في المنطقة.

كما قدم إلى المشاركين تصور المعدين للبرتوكول العربي لتشخيص التوحد وتمت مناقشته، ثم أعطي المشاركين صور من وسائل التشخيص عن طريق التطبيق، وبعدها انتقل المشاركون إلى التدريبات العملية تحت إشراف الدكتور الأنصاري.

وقال الدكتور الأنصاري إن الورشة قدمت نموذجاً من التدريبات العملية التي تقام في وحدة الأطفال والناشئة بمستشفى الطب النفسي في البحرين، والذي يعتبر المركز الرئيسي لتشخيص اضطراب التوحد في البحرين.

موضوعات أخرى