Wednesday 19/03/2014 Issue 15147 الاربعاء 18 جمادى الأول 1435 العدد

قبل الطبع

-لوس انجليس- أعلن مسؤولون أمريكيون أن طالبًا في كاليفورنيا اتهم بالسعي لمساعدة مجموعة إرهابية والانتماء إلى القاعدة في العراق وكذلك التحدث عن هجوم في لوس انجليس وقد اعتقل أول أمس الاثنين على الحدود الأمريكية الكندية.

واتهم نيكولاس توسانت بمحاولة تقديم دعم لمنظمة إرهابية أجنبية.

واعتقل هذا الاحتياطي في الحرس الوطني فجرًا في بلاين بولاية واشنطن (شمال شرق)، حسب ما أعلن المدعي العام الفدرالي بنيامين بي. واغنر.

وحسب البيان الاتهامي الذي جاء من 23 صفحة، فإن نيكولاس توسانت توجه إلى «الحدود الكندية بنية مواصلة سفره إلى سوريا للانضمام إلى منظمة إرهابية أجنبية معروفة باسم القاعدة في العراق»... (أ.ف.ب)

**

-القدس- كشفت تحقيقات الجيش الإسرائيلي التي جرت في أعقاب تفجير عبوة ناسفة في جيب عسكري إسرائيلي يوم الجمعة الماضي، عن أن عناصر حزب الله اللبناني تجاوزوا الحدود اللبنانية مئات الأمتار ووضعوا العبوات الناسفة وعادوا إلى الأراضي اللبنانية .. وكشفت تحقيقات الجيش الإسرائيلي بأن العبوة الناسفة التي انفجرت في جيب عسكري وأدَّت إلى إصابة ثلاثة جنود وصفت بالبسيطة، تَمَّ وضعها من قبل عناصر لحزب الله أو مجموعة تابعة لجهة أخرى سمح لها حزب الله بتجاوز الحدود، وقد عثر الجيش الإسرائيلي على عبوة ثانية قام بتفجيرها .. وأشارت تحقيقات الجيش إلى أن العبوات الناسفة التي تم وضعها داخل الأراضي الإسرائيليَّة كانت معدة للأفراد وليس للمركبات وهذا ما يفسر الأضرار البسيطة جراء انفجار إحدى هذه العبوات ... الجزيرة

**

-طوكيو- عدّ تسعة صينين من أفراد طاقم سفينة في عداد المفقودين بعد اصطدام وقع بين سفينتي شحن عند مدخل مرفأ طوكيو حسب ما أعلن خفر السواحل الياباني.

وغرقت السفينة «بيغل 3» التي تزن 21630 طنا وترفع علم بنما بعد أن اصطدمت بالسفينة الجنوب كورية «بيغاسوس برايم» قبال العاصمة اليابانية.

ووقع الاصطدام عند الساعة 3:10 من صباح أمس الثلاثاء، حسب ما أعلن موظف في خفر السواحل. وقال: إن «20 شخصًا من التابعية الصينية كانوا على متن السفينة تَمَّ إنقاذ 11 منهم».

وما زالت سفن دورية ومروحية تواصل البحث بعد خمس ساعات على وقوع الحادث. وأشار إلى أن طاقم السفينة لم يصب بأذى. وكان البحر هادئًا أثناء الاصطدام...(أ.ف.ب)

**

-القاهرة- قال التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب المؤيِّد للرئيس المصري السابق محمد مرسي: إن قوات الأمن المصريَّة اقتحمت مقر حزب الاستقلال الذي كان سيعقد فيه مؤتمر صحفي للتحالف أمس الثلاثاء.

وأضاف التحالف في صفحته الرسمية على فيسبوك «إلغاء المؤتمر الصحفي للتحالف ... بعد اقتحام قوات الأمن لمقر حزب الاستقلال - مقر انعقاد المؤتمر - ومنع دخول الصحفيين والمشاركين في المؤتمر وعزل الجيش مرسي في يوليو تموز بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه. وتصف جماعة الإخوان المسلمين والمتحالفون معها عزله بأنه انقلاب عسكري.

وكان التحالف دعا لمؤتمر صحفي أمس للرد على تقرير أصدره المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن فض اعتصامين لمؤيدي مرسي بالقوة في أغسطس آب.

وقال شهود: إن سيَّارات شرطة تحيط بالمنطقة...رويترز

**

-ستراسبورغ- دانت المحكمة الأوروبيَّة لحقوق الإنسان أمس الثلاثاء تركيا لأنّها أصدرت عقوبة سجن مؤبد على الزعيم الكردي عبد الله أوجلان لا يمكن خفضها من دون ترك المجال أمام إطلاق سراح مشروط معتبرة أن ذلك يشكل معاملة غير إنسانيَّة. وعدّ قضاة المحكمة في ستراسبورغ أيْضًا أن سجن أوجلان وعزله كالسجين الوحيد على جزيرة ايمرالي حتَّى العام 2009 شكل سوء معاملة بحقه ...(أ.ف.ب)

**

- أثينا - قالت ثلاثة مصادر أمس الثلاثاء: إن اليونان توصلت لاتفاق مبدئي مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي للإفراج عن الشريحة الثالثة من القروض بعد مفاوضات استمرت ستة أشهر.

وأحجم مسؤولون يونانيون عن التعليق وذكروا أن الحكومة ستصدر إعلانًا في وقت لاحق. وقال مصدر مطلع على المحادثات لرويترز «هناك اتفاق وذكر مصدر ثان أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد يصيغون الاتفاق الذي سيرفع لوزراء ماليَّة منطقة اليورو لإقراره.

وقدم الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد مساعدات لليونان مرتين منذ عام 2010 ... رويترز

موضوعات أخرى