Wednesday 19/03/2014 Issue 15147 الاربعاء 18 جمادى الأول 1435 العدد

مسؤول أمني إسرائيلي: يجب الاعتراف بحكومة حماس في غزة

الاحتلال الصهيوني يعتقل ثمانية شباب فلسطينيين بالضّفة ويقتحم جنين 4 مرات

غزة - بلال أبو دقة - الجزيرة:

اعتقلت قوّات من جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الثلاثاء ثمانية شباب فلسطينيين في مداهمات واقتحامات نفّذتها بأنحاء الضّفة الغربية المُحتلَّة، بينهم خمسة في مدينة بيت لحم وآخرون في مدينة الخليل..

ويأتي ذلك في وقت أعلن فيه الجيش الإسرائيلي الليلة قبل الماضية اعتقال الأسير الفلسطيني المحرر محمد رمانة (26 عامًا) من صفقة «وفاء الأحرار» وذلك بعد أن ادَّعى الجيش الإسرائيلي أن بحوزته سكينًا على حاجز قلنديا شمال القدس المُحتلَّة.

هذا واقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين شمال الضفة أربع مرات منذ الليلة قبل الماضية في عمليات متكررة.. وقالت مصادر «الجزيرة» المحليَّة: «إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة جنين صباح أمس بعد إغلاق المدخل الجنوبي، ومنعت المركبات والفلسطينيين من الدخول والخروج من وإلى المدينة وأعلنتها منطقة عسكرية.

وفي شأن متناقض لسياسة الاحتلال دعا رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق «غيورا ايلاند» في مقالة نشرتها صحيفة يديعوت احرونوت العبرية، إلى الاعتراف بحكومة حماس كسلطة حاكمة ومسيطرة على قطاع غزة..

وأضاف «إيلاند» في مقالته حماس هي الحركة الحاكمة في دولة غزة، بل إنها أتت إلى سدة الحكم عبر انتخابات ديموقراطية، ونحن لسنا ملزمين بأن نعترف سياسيًّا بحركة حماس تمامًا كما لا تعترف بنا ولكن من المنطق السليم أن نعترف بالواقع واستغلالها لتحقيق مصالحنا وتبني سياسة تستند إلى المصالح وليس سياسة الرد بالمثل وهنا تستوجب المصلحة خلق علاقات جيدة..

وجاء في مقالة «ايلاند» وصلت حماس إلى الحكم عبر انتخابات شرعية وهي الجهة الوحيدة القادرة على ضبط الأوضاع في قطاع غزة، لذلك يجب علينا الاعتراف بها كحكومة شرعية في قطاع غزة، ومصالحنا في قطاع غزة أمنيَّة صرفة وقبل كل شيء نريد الهدوء وأن نمنع قدر الإمكان التعاظم العسكري للحركات الفلسطينيَّة في غزة وليس لإسرائيل مصلحة سياسيَّة في غزة بحسب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق.

موضوعات أخرى