Friday 21/03/2014 Issue 15149 الجمعة 20 جمادى الأول 1435 العدد

مطالبة للبرلمان الدولي بإرسال بعثة تقصي حقائق لمعاينة اعتقال 15 نائباً فلسطينياً

السلطة الفلسطينية: قضية الأسرى مصيرية وجزء أساسي من الحل السياسي مع الاحتلال

رام الله - الخليل- بلال أبو دقة – رندة أحمد - الجزيرة:

أكد وزير الأسرى الفلسطيني، عيسى قراقع :: إن قضية الأسرى قضية مصيرية وهي جزء أساسي من الحل السياسي مع الاحتلال الإسرائيلي.. وقال قراقع، خلال حفل تكريم أمهات الأسرى في سجون الاحتلال ::» لن نساوم أو نقايض على الأسرى الذين ناضلوا من أجل الوطن .. من ناحيتها شددت محافظ رام الله والبيرة «ليلى غنام « على أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يضع قضية الأسرى على سلم أولوياته وقالها مرارا إنه لن يهدأ له بال إلا بتبييض السجون الإسرائيلية من الأسرى الفلسطينيين والإفراج عن كافة الأسرى والأسيرات بما يمثلونه من عنوان للإرادة والصمود الفلسطيني ..

من ناحيته شدد رئيس نادي الأسير قدورة فارس، على أن قضية الأسرى أصبحت مطروحة وبقوة على الطاولة السياسية، وإطلاق سراح الدفعة الرابعة جزء من استحقاقات المرحلة التفاوضية السابقة، داعيا لجنة تقصي الحقائق من البرلمان الأوروبي إلى فضح ما ترتكبه إسرائيل بحق الأسرى الفلسطينيين.

ميدانياً ، اعتقلت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الأول الأربعاء، 12 فلسطينيا في قرية زبوبا غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية ، كما أصابت العشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته خلال اقتحامها القرية. وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال داهمت مقهى وصالون حلاقة واحتجزت صاحبه ، واعتقلت من داخله شابا فلسطينيا .

وأضافت المصادر المحلية أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما أدى إلى إصابة العديد من الفلسطينيين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، واعتدت على عدد من الفلسطينيين بالضرب، ونصبت حاجزا عسكريا على مدخلي قريتي رمانة وزبوبا .

وكانت قوّات من جيش الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت فجر أمس الأول الأربعاء تسعة شباب فلسطينيين في مداهمات نفّذتها بأنحاء الضّفة الغربية المُحتلَّة؛ وادَّعى الجيش أن المعتقلين مطلوبون لأجهزته الأمنيَّة.

إلى ذلك ، طالب وفد برلماني فلسطيني مشارك في اجتماع لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين التابعة للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف ، بضرورة إرسال بعثة لتقصي الحقائق أو وفد من اللجنة للاطلاع على أوضاع الأسرى الفلسطينيين النواب في سجون الاحتلال الإسرائيلي ومقابلتهم. وشدد الوفد، خلال الاجتماع الذي حضره رئيس كتلة فتح البرلمانية بالمجلس التشريعي -عزام الأحمد، وأمين عام المجلس التشريعي الفلسطيني إبراهيم خريشة، على ضرورة بذل الجهود اللازمة للإفراج عن النواب الفلسطينيين المعتقلين، خاصة مع وجود قرار سابق للجنة يتم بموجبه تكثيف إرسال بعثات تقصي الحقائق حول أوضاع النواب المعتقلين في الدول والمناطق التي يتم فيها انتهاك حقوقهم، والاطلاع على أوضاعهم وظروفهم على أرض الواقع.

وبين الأحمد لأعضاء اللجنة، التي تعنى بمتابعة حقوق النواب المعتقلين في كافة أنحاء العالم، أن العدد الأكبر من النواب الفلسطينيين المعتقلين يخضع للاعتقال الإداري المحرم دوليا، ولكن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي ما زالت خارجة على القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وأما الجزء الآخر من النواب فهو محكوم عليه من قبل محاكم إسرائيلية لم تراعَ فيها أدنى درجات العدالة، وهي بالأصل محاكمات باطلة حسب كل القوانين ذات الصلة.

وأوضح الأحمد لأعضاء لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين التابعة للاتحاد البرلماني الدولي الذين يقومون بتحديث معلوماتهم حول الأسرى النواب في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أن اعتقال النواب الفلسطينيين بهذا الأسلوب فتارة يرتفع عددهم وتارة أخرى ينخفض، هو دليل على أن هذا الاعتقال تستخدمه إسرائيل لأغراض سياسية بحتة.

وسبق وأن أفاد نادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي أن عدد النواب البرلمانيين الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفع إلى 15 نائبا غالبيتهم من حركة حماس ، ومن بين النواب المعتقلين القيادي في حركة فتح ، مروان البرغوثي.

موضوعات أخرى