Friday 21/03/2014 Issue 15149 الجمعة 20 جمادى الأول 1435 العدد

دعوة لمحاكمة رئيس حزب متطرف في هولندا بتهمة التمييز ضد المغاربة

امستردام - رويترز:

قاد السياسي المتطرف اليميني الهولندي خيرت فيلدرز مؤيدين أخذوا يرددون هتافات ضد المغاربة خلال احتفال حزبه بنصر انتخابي الليلة الماضية مما دعا البعض إلى محاكمته بتهمة التمييز. وحقق حزب الحرية الذي يتزعمه المتطرف فيلدرز المعادي للمسلمين والمتشكك في أوروبا مكاسب كبيرة في انتخابات المجالس البلدية التي جرت أول أمس الأربعاء وتشير النتائج إلى أنه سيكون أكبر حزب هولندي في برلمان الاتحاد الأوروبي خلال الانتخابات الأوروبية التي تجري في مايو- أيار.

وهيمنت سياساته المعادية للمغاربة على حملته الانتخابية.

وقف فيلدرز الليلة الماضية وسط مؤيديه وسألهم: «هل تريدون المزيد من المغاربة في هذه المدينة أم القليل؟» فردوا عليه «القليل والأقل».

فأجباهم مبتسما «دعوني أنا أتولى هذا الأمر».

وشجب سياسيون هولنديون وجماعات مدافعة عن المهاجرين هذه التصريحات.

وقالت رابطة الهولنديين المغاربة التي تمثل 368 ألف هولندي من أصل مغربي في البلاد أمس الخميس إنها سترفع دعوى ضد فيلدرز تتهمه فيها بالتمييز وطلبت من آخرين أن يفعلوا مثلها. وقال أحمد شريفي رئيس الرابطة إن فيلدرز تجاوز خطاً قانونياً حين استهدف جماعة من الناس.

وأضاف «هذا له تأثير كبير على مجتمعنا وآمل أن يرى القاضي هذا. لقد تجاوز خطاً ولأكون صادقاً هذا مخيف بعض الشيء.

«هذا يستدعي صورة رجل يقف أمام الميكروفون في الثلاثينات بشارب قصير» مشيراً إلى الزعيم النازي أدولف هتلر.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته من الحزب الليبرالي أن الواقعة تركت شعوراً «بالمرارة في فمه.» وقال للتلفزيون الهولندي «كل هؤلاء الناس الذين يريدون أن يقدموا مساهمة إيجابية لا أعبأ من أين أتوا.

كل ما يهم هو مستقبلهم.» وهذه ثاني مرة خلال أسبوع تثير فيها تصريحات فيلدرز استياء عاماً. وكان قد قال للصحفيين الأسبوع الماضي «حتى تواجه المدينة القليل من المشاكل.. وإذا كان هذا ممكننا.. (نحتاج) القليل والقليل من المغاربة».

موضوعات أخرى