Friday 21/03/2014 Issue 15149 الجمعة 20 جمادى الأول 1435 العدد

20 مسلحا يستولون على السفينة الحربية الأوكرانية تيرنوبيل في ميناء القرم

عقوبات متبادلة وحرب كلامية بين واشنطن وموسكو

موسكو (روسيا) - سيمفروبول - سعيد طانيوس:

احتدمت المعارك الكلامية بين الولايات المتحدة وروسيا أمس الخميس، وذلك بعد أن وجه مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة تحذيرا صارما للولايات المتحدة الأمريكية قال فيه إن روسيا ستوقف التعاون معها في المنظمة الدولية إذا استمرت سفيرتها في مهاجمة روسيا مستخدمة ألفاظا غير لائقة كما تبادلت الدولتان فرض العقوبات أمس فيما بينهما.

وكانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور قد قالت في إشارة إلى عودة شبه جزيرة القرم إلى أحضان الوطن الروسي (يستطيع اللص سرقة شيء ما ولكنه لا يحصل على الحق في تملك هذا الشيء).

إلا أن السفير الروسي فيتالي تشوركين تصدى للسفيرة الأمريكية قائلا (نرفض رفضا قاطعا العبارات غير اللائقة) قبل أن يضيف: (إذا كان وفد الولايات المتحدة الأمريكية يأمل في تعاوننا في مجلس الأمن في المسائل الأخرى فينبغي أن تستوعب السيدة باور ذلك).

وأكد السفير الروسي في كلمته باجتماع مجلس الأمن الدولي استعداد بلاده للتعاون مع جميع الشركاء الدوليين الحريصين على إعادة الوضع في أوكرانيا إلى طبيعته.

ولم تتورع المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة سامنثا باورعن ترك مقعدها والتوجه بحدة نحو مقعد نظيرها الروسي فيتالي تشوركين بعد استخدامه حق النقض (الفيتو) لإحباط مشروع قرار أمريكي يقضي بعدم شرعية استفتاء القرم واضطر تشوركين بعد أن حاول لبرهة تجاهل وجود باور قربه,لإزاحة السيدة الأمريكية عنه برفق وطالبها (عدم قذف الرذاذ من فمها عليه) وتوجه لها قائلا (عليك أن تتوقفي عن الإساءة لروسيا إذا كانت بلادك تعول على مواصلة التعاون مع موسكو على الساحة الدولية).

وكانت الدولتان قد تبادلت أمس العقوبات فيما بينهما فقد أعلنت روسيا فرض عقوبات على مسؤولين أمريكيين بعد وقت قصير من إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما فرض عقوبات جديدة على مسؤولين روس ردا على انضمام جمهورية القرم الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي، وتشمل اللائحة الروسية تسعة أشخاص منعوا من دخول روسيا.

وبين هؤلاء ثلاثة من مستشاري أوباما هم كارولاين اتكينسون ودانييل بفايفر وبنيامين رودس.

وتشمل القائمة السوداء الروسية رئيس الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي هاري ريد ورئيس مجلس النواب جون باينر ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ روبرت مينيديز إضافة إلى أعضاء مجلس الشيوخ جون ماكين وماري لاندريو ودانيال كوتس.

ووضعت هذه اللائحة بعيد إعلان أوباما فرض عقوبات على 20 مسؤولا روسيا جديدا ومصرف بنك روسيا.

وعلى الصعيد العسكري استولى 20 مسلحا أمس على السفينة الحربية الأوكرانية تيرنوبيل في ميناء سيفاستوبول في القرم.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية في القرم فلاديسلاف سيليزنيوف على صفحته على فيسبوك إن رجال مليشيا موالين لموسكو وعددا من الجنود الروس أغلقوا المنطقة، بينما اقترب مسلحون على ظهر قارب من السفينة تيرنوبيل واقتحموها.

موضوعات أخرى