Friday 21/03/2014 Issue 15149 الجمعة 20 جمادى الأول 1435 العدد

محطات تربوية

كيف تغرسين في أبنائك احترام المرأة؟

وجهت المربية الناجحة ا.رحاب ولي الدين الأمهات لعدة نصائح جوهرية لأجل وضع خطوط أساسية في تربية الأبناء على احترام المرأة وهي كالآتي:

- ثقي على الدوام في صغيرتك واعدلي بينها وبين أخيها في كل شيء بدءًا من الصغر وصولًا إلى عمر الشباب سواء في العطية أو التعليم أو اللعب أو غير ذلك.

- علمي ابنك أن ما يتفوق فيه على ابنتك أنه رجلها وحاميها وليس المتحكم فيها، وأنها لا تنقص عنه إلا في القوة الجسدية، ولذا فإن الله جعل منهما حماة لنا.

- علمي ابنتك وابنك تبادل الاحترام بينهما على الدوام.

- ليس هناك أي فارق في القدرة الذهنية أو التعليمية وعليك ألا تفرضي على ابنك أو ابنتك ما ترين أنه نوع التعليم المناسب فعبارات مثل البنات لا تصلحن لدراسة الهندسة والأبناء ليس لهن دراسة الآداب هي عبارات عفى عليها الزمن وهي سبب من أسباب فشل مجتمعاتنا. تعلمي رعاية مواهب كل منهما منذ الصغر وتعليمه اتخاذ قراره بنفسه ودراسة ما يحب.

- لكل فرد في الأسرة بعض المهام وعليه القيام بها بنفسه فكل من الأبناء عليه تنظيم أشيائه وسريره وأدواته وليست الابنة مجبرة على ترتيب غرفة شقيقها. عند التنظيف الأسبوعي أو مساعدتك في أعمال المنزل العامة تساعدك الابنة بينما على الابن تولي طلبات المنزل جميعها من أصغرها إلى أكبرها، وكذلك مساعدتكما في مهام المنزل الصعبة مثل الستائر وتركيب المصابيح وغير ذلك.

- علميهما كيف يكون كل منهما صديق الآخر فأجمل صداقة هي ما بين الأشقاء سواء كانوا بنات أم أبناء أم كليهما، وأكدي على الدوام أن مفهوم الأخوة هو مفهوم راق جميل لا مثيل له، وأن لا حب يعدل حب الأخ الشقيق والأخت الشقيقة. اغرسي في قلبيهما الرحمة والحنو لكل منهما على الآخر.

- إذا اعترض طريقك نظرة الآخرين للأمر، تعلمي النقاش والمقارنة واحكي لهم قصص الأنبياء ونظرة الأديان السماوية للمرأة ولا تسفهي من الآخرين لكن أكدي أن نظرتهم للأمر ليست صحيحة.

- تذكري في النهاية أنك لا تربين ابنًا وابنة فقط وإنما تقدمين للمجتمع زوجًا وزوجة وأبًا وأمًا فيما بعد. أنت تساهمين في تغيير مجتمعك فلا تستهيني بدورك.