Friday 21/03/2014 Issue 15149 الجمعة 20 جمادى الأول 1435 العدد
21-03-2014

بين أروقة المستشفى

هناك حيث تفوح رائحة المستشفيات المميزة والمكروهة لدى البعض، رائحة المسحات الطبية والمغذيات والأدوية، ولا أنسى ذلك المخدر السحري البنج وجزاه الله عنا ألف خير مخترع البنج، فلولا البنج لتألمنا الألم مرتين الألم العضوي والألم النفسي.. (بين أروقة المستشفى حيث يجلس هناك ذلك الكهل ذو الساق الواحدة وعلى كرسي متحرك والابتسامة تعلو محياه، وهناك حيث ذلك الطفل الوسيم البريء يلهو ببالونه جميلة ولا يعلم بأنه في المختبر، وهناك إبرة صغيرة دقيقة مؤلمة قليلاً بانتظار أن يحين دورها لتقف على يده وتترك أثراً سيتلاشى مع الوقت على يده الصغيرة، هناك حيث المعنى الحقيقي لمفهوم الإنسانية وبكل شفافية، فعلى سبيل المثال هناك من تصر على إرشادك ليس شفهياً فقط، بل القدوم معك ومرافقتك وإرشادك إلى الجناح المطلوب خوفاً من أن تتوه بين أجنحة وأدوار المستشفى، وهناك من يقوم بدفع كرسي امرأة كبيرة في السن كفيفة بعد أن تاهت بها الخادمة بين ممرات المستشفى والدخول معها في المصعد وإيصالها إلى مكان العيادة).

وهناك من تنهض من مقعدها في صالة الانتظار لكي تجلس أمراة مع طفلها ليس لها مكان لازدحام وامتلاء المقاعد، وهناك حيث يطل الأمل من نوافذ الصيدلية حيث يتم تسليم الأدوية أمل المرضى - بعد الله - بالشفاء وفرحتهم بانتهاء يوم متعب في المستشفى، وهناك أيضاً حيث كلية الطب البشري في المستشفى بقاعاتها الجميلة، حيث تجمع أطباء وطبيبات المستقبل بلباسهم المميز يحملون آمال وتطلعات المرضى الذين ينتظرون تخرجهم بفارغ الصبر.. هناك حيث جناح التنويم والمرضى المنومين الذين يترقبون عقارب الساعة ومتى يحين موعد الزيارة.. ومتى يحين لقاء الأهل والأحبة؟.

وهناك حيث قسم المختبرات الطبية حيث لا يسمح بالدخول إلا للمصرح لهم، هناك حيث تجري العديد من النظرات الفاحصة العميقة على قطرات الدم بغية الحصول على أي مؤشرات تثبت أو تنفي وجود مرض أو بغية معرفة ما إذا كان هناك نقص أو زيادة في كريات الدم الحمراء أو البيضاء، أو أن يتم فحص مزرعة كاملة من البكتيريا هناك حيث عالم فظيع تحت المجهر.

وهناك حيث الزوار الجدد لمجلس الحياة قادمون بأرزاقهم في جناح حديثي الولادة، حيث البراءة بكل معانيها والأمل الجديد في حياة أسرهم وبعد مخاض قد يكون عسيراً.

هناك بين أروقة المستشفيات، مشاعر متضاربة مشاعر فرح بقدوم مولود جديد، ومشاعر حزن ولوعة بتسجيل حالة وفاة ومشاعر قلق وترقب وانتظار إلى حين انتهاء وقت عملية لمعرفة هل نجحت أم فشلت.. هل نجا أم لم ينج المريض.. أم تم ردمه ضمن ملف الخطأ الطبي؟ .. هناك في المستشفيات حيث المكان الأول لمعنى الإنسانية بكل شفافية.

mystudent-2011@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب