Sunday 23/03/2014 Issue 15151 الأحد 22 جمادى الأول 1435 العدد

برنامج توعوي عن سرطان الثدي بمركز الأمير سلمان الاجتماعي

الجزيرة - جواهر الدهيم:

في إطار التعاون بين مركز الأمير سلمان الاجتماعي ومستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل، وبمشاركة الجمعية السعودية للسرطان، ومركز عبداللطيف للكشف المبكر، رعت سمو الأميرة المهندسة الجوهرة بنت سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود مديرة القسم النسائي لمركز الأمير سلمان الاجتماعي مؤخراً إطلاق برنامج توعوي متكامل عن سرطان الثدي.

ويهدف البرنامج للمساهمة في الحد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي في المملكة ورفع مستوى الوعي العام حول مسبباته وسبل الوقاية منها، والتعريف بماهية السرطان والعوامل التي تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة به وكذلك مناقشة سبل الوقاية وطرق الفحص المبكر.

هذا وقد اشتمل البرنامج الذي استمر لمدة يومين متتاليين على مناشط مختلفة وتنوعت بين ورش عمل، وأركان توعوية، والقافلة الوردية للكشف المبكر لسرطان الثدي، بالإضافة إلى المحاضرات تثقيفية المختلفة. حيث تناول اليوم الأول: الافتتاح الرسمي للمعرض التوعوي ومن ثم انطلاق المحاضرات التثقيفية التي ابتدأت بمحاضرة بعنوان «أنا معرضة للإصابة بالسرطان» ألقتها الأستاذة فائزة المطري، تلى ذلك محاضرة بعنوان «سرطان الثدي» ألقتها الأستاذة لطيفة البصيص، كما شهدت القافلة الوردية إقبالاً كبيراً منذ يومها الأول.

أما اليوم الثاني فقد تم تقديم محاضرة بعنوان «الغذاء والوقاية من السرطان» ألقتها الأستاذة فائزة المطري، وتناولت من خلالها الجوانب التدريبية على عملية التشخيص، وقدمت نصائح هامة لتحسين نفسية مريض السرطان. بالإضافة إلى استمرار مناشط المعرض التوعوي والقافلة الوردية.

من جانبها عبرت سموها عن بالغ شكرها وتقديرها لسعادة الدكتور عتيق القرني مدير مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل، وسعادة الأستاذ مقبل السريع المدير العام للجمعية السعودية لمكافحة السرطان، كما وأشادت بجهودهم المبذولة وتعاونهم الفاعل لإنجاح البرنامج، كما شكرت فريق العمل وجميع المشاركين في البرنامج على الجهود المبذولة، متمنية لهم دوام التوفيق والسداد.

موضوعات أخرى