Monday 24/03/2014 Issue 15152 الأثنين 23 جمادى الأول 1435 العدد

عمليات بغداد تتسلم حماية المنطقة الرئاسية بدل البشمركة بعد الحادثة

احتجاب الصحف العراقية عن الصدور احتجاجاً على مقتل صحفي

بغداد - وكالات:

احتجبت الصحف العراقية أمس الأحد عن الصدور احتجاجاً لمقتل صحفي وأكاديمي عراقي برصاص ضابط بقوات البيشمركة الكردية تتولى حماية إحدى المداخل المؤدية إلى المجمع الرئاسي في حي الجادرية ببغداد.

ولم تصدر العشرات من الصحف العراقية اليوم، عدا صحيفة المدى الكردية. وكانت مصادر أمنية قالت إن ضابطاً كردياً برتبة نقيب في قوات البيشمركة الكردية ضمن قوات حماية الرئيس العراقي جلال طالباني أطلق النار أمس السبت على الدكتور محمد بديوي الشمري مدير مكتب إذاعة العراق الحر الذى يقوم بالتدريس في قسم الإعلام بالجامعة المستنصرية وأرداه قتيلاً في الحال».

وأدان مكتب الرئيس العراقي جلال طالباني في بيان صحفي هذه الجريمة واعتبرها «فعلاً إجرامياً مهما كانت الظروف سيتم تسليمه إلى القضاء العادل لينال العقاب المستحق». وتوعد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي القائد العام للقوات المسلحة الذي أشرف شخصيا على اعتقال الضابط الكردي بإنزال أشد العقوبات بحق الجاني فيما أظهر تلفزيون - العراقية - الحكومي لقطات لاعتقال الضابط الكردي وإيداعه السجن. في غضون ذلك تسلمت قيادة عمليات بغداد اليوم الأحد المسؤولية الأمنية لحماية مداخل ومخارج المنطقة الرئاسية في الجادرية بدل البشمركة الكردية على أثر مقتل صحافي بيد أحد ضباط هذه القوة السبت. وقال العميد سعد معن المتحدث باسم القيادة «تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء (نوري المالكي) تسلمت قوة تابعة لعمليات بغداد مداخل ومخارج المنطقة التي يشغلها الفوج الرئاسي». وأضاف أن «عناصر القوة الجديدة تسلموا فعلياً المسؤولية الأمنية لحماية هذه المنطقة التي تضم مكاتب الرئيس جلال طالباني ونائبه خضير الخزاعي». يشار إلى أن الفوج الرئاسي الذي يحمي المربع الرئاسي هو من عناصر البشمركة الكردية. وشيع جثمان الصحافي العراقي محمد بديوي الشمري الذي قتل في بغداد على يد ضابط من الفوج الرئاسي السبت، في بلدة العزيزية مسقط رأسه صباح الأحد.

موضوعات أخرى