Tuesday 25/03/2014 Issue 15153 الثلاثاء 24 جمادى الأول 1435 العدد

بالمشاركة مع الهيئة العامة للسياحة والآثار

الثانوية الـ48 تقيم مهرجان (اعرف وطنك)

نظمت الثانوية الثامنة والأربعون بسكن جامعة الملك سعود، التي تشرف على إدارتها الأستاذة حسناء العليان، مهرجاناً باسم (اعرف وطنك). ويُعتبر هذا المهرجان امتداداً لتفعيل الأطلس المصور للتربية السياحية وتأكيداً منها على توطيد شراكة وزارة التربية والتعليم مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، والعمل على زيادة توعية المجتمع التعليمي بالمناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية بطرق تربوية وترفيهية وإبداعية بمشاركة طالبات المدرسة ومعلماتهن.

وقدمت أمينة المركز الأستاذة آمال البيز ورشة تدريبية للأطلس المصور، أثمرت عن سلسلة من الإجراءات للتفعيل داخل المدرسة كاستخدام الأطلس المصور في الدروس اليومية ذات العلاقة. وصاحب ذلك طرح مسابقة أسبوعية للطالبات حول محتويات الأطلس، أعقبها إعلان الفائزة أسبوعياً وتسليم الجوائز. ويُنفَّذ مهرجان (اعرف وطنك) ليشمل جميع مناطق المملكة، وعددها ثلاث عشرة منطقة. وقد تم استخدام العديد من الأدوات والوسائل من قِبل المعلمات والطالبات المشتركات في تجهيز المناطق الخاصة بهن، منها العينات والمجسمات والعروض التمثيلية والأفلام الوثائقية والأزياء التقليدية والأكلات الشعبية والصور والمنشورات الورقية والمجلات والكتب والقصائد الملقاة.. وقد أشرف على كل منطقة معلمتان و30 طالبة.

وقد استهدف المهرجان بالدرجة الأولى طالبات ومنسوبات المدرسة، ومن ثم أعضاء المجتمع المحلي من السيدات، وتم استقبال الزائرات صباح يوم الأربعاء. وكان من أهم الشخصيات الحاضرة مساعدة شؤون الطالبات بمكتب التربية والتعليم بالشمال الأستاذة موضي المليك، وكذلك المشرفة التربوية ليلى الجوهر والأستاذة هدى السديس من وحدة تطوير المدارس والأستاذة هديل الصيخان من الهيئة العامة للسياحة والآثار ود. هيفاء العمر وأ. هيلة البيز وأ. سارة الزامل من إدارة التجهيزات المدرسية بالرياض والعديد من أمينات مراكز مصادر التعلم والعديد من أمهات الطالبات.

كما تم استقبال الزائرين في مساء الأربعاء من أولياء أمور الطالبات ونخبة من أعضاء المجتمع المحلي. وحضر المهرجان بعض شخصيات المجتمع البارزة، منهم أ.د. عبدالعزيز الجعفري وأ.د. سالم الشويمان من جامعة الملك سعود وأ. حمود الحلوة من وزارة البترول والثروة المعدنية وأ. حسن الدماس من الهيئة العامة للسياحة والآثار وأ. عبدالرحمن الفهيد من وزارة التربية والتعليم ود. عبدالحميد العمري من مجلس الوزراء وأ. خالد العمري من الخطوط السعودية وأ. عبدالله القحطاني من وزارة الخارجية. وقد أشاد الحضور جميعاً بالمستوى المشرف لجهود المدرسة ومنسوباتها.

ومن أبرز ما حققه المهرجان بث روح الحماس في نفوس الطالبات لزيارة المناطق الأثرية والمعمارية في ربوع المملكة، وتعميق الشعور بالهوية الوطنية، وتعزيز روح المواطنة لديهن.

موضوعات أخرى