Sunday 30/03/2014 Issue 15158 الأحد 29 جمادى الأول 1435 العدد
30-03-2014

خدمات إلكترونية ناجحة

رائع ما تقوم به العديد من الجهات الحكومية من خلال توفير معظم خدماتها لعملائها إلكترونياً، ونجحت في ذلك كثيراً وزارة الداخلية، ومنها خدمات الجوازات والمرور، وأراحت الكثير من المواطنين والمقيمين بالحصول على خدماتهم إلكترونياً دون الحاجة لتكبد عناء الذهاب للوزارة والانتظار.

والمثال الرائع هو ما تقوم به وزارة التجارة من تسهيل الحصول على خدماتها للمصنعين والتجار وأصحاب المهن الحرة إلكترونياً بدلاً من استغراقها أياماً ووقتاً طويلاً مع تعقيد في الإجراءات.

سُررت كثيراً بعد مشاهدتي إعلاناً رائعاً من وزارة التجارة والصناعة عن كيفية تسجيل العلامة التجارية بكل يسر وسهولة بعدما كانت إجراءاتها معقدة، وتستغرق مزيداً من الوقت.

كما أطلقت وزارة التجارة والصناعة خدمة جديدة ضمن خدماتها الإلكترونية التي تقدمها للقطاعين التجاري والصناعي، هي خدمة تجديد الترخيص الصناعي النهائي إلكترونيًّا؛ إذ تتيح هذه الخدمة للمصانع تقديم طلب التجديد لتراخيصها الصناعية خلال دقائق معدودة من خلال الموقع الإلكتروني مع متابعة الطلب آلياً، وإنهاء الإجراءات من دون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة.

وسبقها إطلاق الوزارة خدمة إصدار التراخيص الصناعية إلكترونياً، التي أسهمت بشكل كبير في تسهيل إجراءات إصدار التراخيص.

جميع القطاعات الحكومية بحاجة إلى أن تتفاعل بشكل أكبر من أجل الاستفادة من توظيف التقنية لخدمة ودعم المتعاملين معها، والاستفادة من برامج الدعم التي يوفرها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) للجهات الحكومية كافة.

والحلم الذي ليس صعباً تحقيقه هو أن تتحول جميع الخدمات الحكومية قريباً إلى خدمات إلكترونية.

smlhft2010@gmail.com **** sulmalik@hotmail.com

sultan_almalik@ تويتر

مقالات أخرى للكاتب