Sunday 30/03/2014 Issue 15158 الأحد 29 جمادى الأول 1435 العدد

لمباشرة الحوادث المرورية

متدرب بتقنية الدمام يبتكر سيارة «الإسعاف الطائر»

الدمام - ناصر بن فهد:

ابتكر متدرب من طلاب كلية التقنية بالدمام, سيارة الإسعاف الطائر، والتي تهدف إلى إخلاء المرضى في الأماكن الضيقة التي يصعب وصول سيارات الإسعاف التقليدي إليها، وطائرات الهليكوبتر.

وقال المخترع عبد الكريم المغيرة، إن فكرة الإسعاف الطائر متواجدة في دول أخرى ولكن لم تنفذ بشكل كامل، وأحرص بالوصول باختراعي إلى المراحل النهائية والبدء من حيث انتهى الآخرون.

وأضاف بأن الإسعاف الطائر عبارة عن سيارة صغيرة الحجم بمساحة 3 إلى خمسة أمتار، وتستوعب شخصين فقط وهم السائق والمريض فقط، وهيئت السيارة للنزول في الأماكن الضيقة التي يصعب فيها حركة السيارات وترتفع بشكل عامودي, وهذا ما يميزها.

كما أشار المغيرة إلى أن الاختراع في مرحلة المحاكاة من خلال أنموذج قبل أن يقوم بعرضه في أي معرض وقبل أن يخرج إلى الناس، لأن النموذج الحقيقي بحاجة إلى تقنيات ومعدات وتجارب كثيرة لا يستطاع القيام بها حالياً، وحجم أنموذج المحاكاة يبلغ من 80 سم إلى 3 أمتار.

وأضاف بأننا نريد في البداية أن نجري التجارب اللازمة ونرى ماذا سيواجهنا من مشكلات حتى نستفيد منها، وذكر بأننا نسعى إلى تطوير الفكرة للوصول إلى ممولين لتبنيها وإنتاجها بشكل تجاري, حتى نضمن استمراريتها والاستفادة منها بالشكل المطلوب.

موضوعات أخرى