Sunday 30/03/2014 Issue 15158 الأحد 29 جمادى الأول 1435 العدد

المتحدث الرسمي للجوازات لـ«الجزيرة»: إيصال الوثائق عبر البريد السعودي بعد إصدارها أو تجديدها

الجزيرة - سلطان المواش:

جدّد المتحدث الرسمي للمديرية العامَّة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان التأكيد بأن الحملات الأمنيَّة على العمالة المخالفة مستمرة بتعاون جميع الجهات ذات العلاقه، وذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين المتضمنة مواصلة الحملات وعدم تحديدها بأي وقت لعموم مصلحتها على الوطن والمواطن.

وقال المقدم اللحيدان لـ«الجزيرة»: إن من أهداف الحملة ضمان عدم وجود أيّ مخالف على أرضنا الكريمة وهذا بالتأكيد سيكون له مردودٌ طيبٌ وأعتقد أن المواطن لمس أهداف الحملة، مشيرًا إلى أن المستفيد من هذه الحملات الوطن وكل من يعيش على أراضيه سواءً كان مواطنًا أو مقيمًا بشكل نظامي.

وأوضح المقدم اللحيدان أن جميع قطاعات وزارة الداخليَّة وبمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخليَّة بينها ترابط وثيق وتعمل بكلِّ طاقاتها لتحقيق توجُّهات الحكومة الرشيدة، وقال: إن المخالفات متنوعة وهي تشمل إيواء المخالفين أو نقلهم أو تشغيلهم أو التستر عليهم والمخالفين هم كل من هو موجود على أرض الوطن بصورة غير نظامية وقد يكون متسلَّلاً أو لم يغادر بعد انتهاء تأشيرته التي قدم بها أو مقيمًا منتهية صلاحية إقامته أو يعمل لدى غير صاحب عمله.

وعن الاستغناء نهائيًّا عن الاستخدام الورقي في التعاملات للجوازات، قال المتحدث الرسمي: إن الجوازات ومنذ أن أعلنت عن هدفها بأن تكون إدارة بلا مراجع، فهي تسعى لذلك وتطلق خدماتها إلكترونيًا عبر «أبشر» عند جاهزية أيّ خدمة التي تشمل حاليًا: خدمة إصدار تأشيرات خروج وعودة وإلغائها، خدمة إصدار تأشيرات الخروج النهائي وإلغائها، خدمة إصدار تصاريح السفر، خدمة إصدار الإقامة، خدمة تجديد الإقامة، خدمة تعديل المهنة، خدمة نقل الخدمات، كما دشنت خدمات إلكترونية مساندة ومكملة لتحقيق هدفنا وأهمها كان إيصال الوثائق عبر البريد السعودي بعد إصدارها أو تجديدها من خدماتنا الإلكترونية، وأطلقت الجوازات مؤخرًا خدمة المواعيد لإصدار وتجديد جواز السفر وهي خدمة مساندة إلى أن يَتمّ إطلاق هذه الخدمة إلكترونيًا، وما زلنا نعمل مع أخواننا في مركز المعلومات الوطني وبمتابعه مقام وزارة الداخليَّة لإطلاق جميع خدماتنا إلكترونيًا.

وأكَّد المقدم اللحيدان أن الجوازات هي الجهة المختصة التي تستلم جوازات السفر من الجهات المختصة وتقوم بطباعتها وتوزيعها فورًا على شُعب سفر السعوديين في المواقع ومن ضمن تسهيل إجراءات الجواز السعودي تَمَّ تدشين المواعيد الإلكترونية في أغلب المواقع لتسهيل وتنظيم عملية المراجعة واختصار الوقت اللازم لإصدار الجواز. كما أن العمل جار على إدراج هذه الخدمات إلكترونيًا عبر «أبشر».

وقال المقدم اللحيدان: إن جميع القطاعات تعمل مع بعضها البعض للقضاء على أيّ مخالفة لنظام الإقامة أو العمل وتعمل بشكل وثيق ولكل جهة اختصاصها الذي تقوم به.

موضوعات أخرى