Thursday 03/04/2014 Issue 15162 الخميس 03 جمادى الآخرة 1435 العدد

تفاعلوا مع برنامج توعوي لجمعية «عناية»

«28» مواطناً في منطقة عسير يتبرعون بأعضائهم بعد وفاتهم

أبها - فيصل الأحمري:

بادر زوار مركز تجاري في أبها لتسجيل أسمائهم في بطاقات تكفل للجمعية السعودية للأعضاء بالاستفادة من أعضائهم بعد وفاتهم، بعد تفاعلهم مع برنامج توعوي عن أمراض الكلى نظمته الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى "عناية" بمنطقة عسير، ضمن برامجها التوعوية والتثقيفية.

وقال المشرف العام على الجمعية الدكتور محمد الحمراني: أنه تم توقيع 28 بطاقة تبرع بالأعضاء من الجنسين، وبأعمار متفاوتة أبدوا موافقتهم الضمنية على التبرع بأعضائهم للمحتاجين لها بعد وفاتهم، تم الرفع بها للجمعية السعودية للتبرع بالأعضاء للتنسيق الرسمي معهم.

وأكد ضرورة التحفيز الاجتماعي لبرامج التبرع الجزئي أو الكلي بالأعضاء خاصة بعد التصاعد الكبير للمصابين بأمراض الكلى، حيث أرتفع عددهم إلى ألف حالة في منطقة عسير وحدها خلال العام الجاري، يتلقون العلاج في 15 مركزاً للغسيل الكلوي.

وبحسب الحمراني، فقد أوضحت بيانات صحية محلية بلوغ عدد الحالات التي تم توثيقها كحالات وفاة دماغية في عام 2012م "324" حالة في جميع مناطق المملكة، لم يتم الاستفادة سوى من 83 حالة فقط.وأبانت منسقة المشاريع النسوية بالجمعية نجود الشهري، أن الزوار اطلعوا على شرائح تعريفية بأعراض الكلى وسبل الوقاية منها كما تسلموا حقائب تحوي مطويات وإرشادات صحية.

موضوعات أخرى