Friday 04/04/2014 Issue 15163 الجمعة 04 جمادى الآخرة 1435 العدد
04-04-2014

الشكل والمضمون لدى النقاد

هي ازدواجية نحياها في مجتمعنا، الحكم على الآخر من خلال الشكل لا المضمون، ولا نبحث عن الحقيقة أو المعرفة فنكتفي بالظاهر بأحكامنا.

أتذكر هنا إحدى حلقات طاش ما طاش في مشهد كوميدي كالعادة، حين كان عبد الله السدحان يرتدي جوارب بألوان مختلفة ومر به أحد المارة وقال له « أنت مهبول لابس شرابات مختلفات» فرد علية السدحان «ياخي بطلوا تناظرون رجولنا أبصروا ما في عقولنا».

هي مجرد مقدمة لك عزيز القارئ حتى نلج بعمق في محور كلماتي وهي الشكل والمضمون كإشكالية نحياها في جميع الأصعدة ومنها اللوحة التشكيلية.

المضمون باختصار هو لب الفكرة وهو الشيء غير المرئي بالمنجز التشكيلي، ليعكس لنا مدى قدرة الفنان الثقافية واتساع مداركه الذهنية، أما الشكل فيعود على قدرة الفنان الفنية من حيث التكون والتضاد وإحساسه العالي باللمسة اللونية.

فلا استغرب تأرجح الآراء وتخبط فريق من النقاد بنظرائهم حول الشكل والمضمون، فالمسالة هنا تراكمية من حياتهم المجتمعية التي يحيونها بحالة من الازدواجية، فهم في نهاية المطاف أناس مثلهم مثل باقي البشر، فالكثير منهم - أي أولئك النقاد - فضّل الشكل على المضمون، بل وصل بهم الحال إلى سحق وإقصاء فنون ما بعد الحداثة التي ترتكز على مفهوم الفكرة أو المضمون قبل الشكل الجمالي، وان دل هذا الإقصاء لديهم فهو يدل على عدم فهمهم وإدراكهم نظرية الشكل والمضمون وأبعادها منذ البدء بالمدارس التقليدية التي ينتمون إليها، سواء أكانت واقعية أو حديثة من السريالية أو التجريدية وغيرها إلى أن اصطدموا مع فنون ما بعد الحداثة وفنون الفيديو ارت والفن الرقمي في وقتنا الحاضر.

وفريق آخر من النقاد يبحث جاهدا عن المضمون الذي في اعتباره هو الأساس لأي منجز فني ولا يقيم للمفهوم الشكلي أو الشكل أي قيمة فعلية، فهو مجرد شكل لا أكثر مستندين بنظرياتهم إلى أن المنجز الفني فكرة ورسالة قبل أن تكون لوحة تعلق على الحائط، فالشكل إن كان جميلا أو مشوها هو بالنهاية يأتي مكملا للمضمون الذي هو الأساس.

أما الفريق الأخير من النقاد الذين ينظرون للمنجز التشكيلي ككتلة واحدة حيث المضمون والشكل ولا يقلل من قيمة أي عنصر منهما، واتفق معهم إلى حد كبير فاللوحة التشكيلية لابد من أن تحمل مضمونا وتتمتع بمقاييس الشكل كي تنتج عملاً فنيا متكاملا، لا بد أن تختزل فيه رؤى فكرية تحمل في مضمونها ثقافة الفنان ويكون الفنان التشكيلي بذلك أجاد المرحلة الأولى للعمل الفني، وهو أنه أوجد فلسفة فكرية للوحة التشكيلية وهذا هو التحدي الحقيقي للفنان، ليأتي بعد ذلك بالقيم اللونية والشكلية للعمل الفني ليضع اللمسة الجمالية الأخيرة ومن هنا يعي المتلقي مدى ثقافة هذا الفنان ومبادئه وأخلاقه وقدرته الفنية.

jalal1973@hotmail.com

twitter@jalalAltaleb - فنان تشكيلي

مقالات أخرى للكاتب