Friday 18/04/2014 Issue 15177 الجمعة 18 جمادى الآخرة 1435 العدد

عادلة بنت عبدالله: أهداف معرض الحواس الخمس تتناغم مع أهداف مؤسسة ليان للثقافة

الجزيرة - المحليات:

كشفت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ليان للثقافة في مؤتمر صحفي تفاصيل المعرض الفني « تذوق الفن بحواسك الخمس» للفنان التركي العالمي إسماعيل آجار سيعقد الأحد القادم في مدينة الرياض برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى.

وأشارت سموها أن رسالة المعرض تم اختيارها بعناية حيث إن الأعمال الإبداعية المعروضة تخاطب جميع الحواس بدلا من الاقتصار على البصر.

وأوضحت الأميرة عادلة بنت عبدالله أن تنظيم المعرض للفنان التركي العالمي إسماعيل آجار يأتي تناغما مع رسالة مؤسسة ليان الثقافية الرامية إلى إبراز الحضارة العربية والإسلامية بمفهومها الشامل و تبني المواهب المتميزة وتشجيعها للرفع من قدراتهم في مجالات الفنون والإبداع.

وأبانت الأميرة عادلة أن المعرض يأخذ أبعادا جديدة في المعارض الفنية حيث إن العديد من الأعمال تعرض بأسلوب برايل لتكون ملائمة لذوي الإعاقة البصرية مشيرة إلى أهمية البحث عن آفاق جديدة في الفعاليات الثقافية لتعزيز روافد الإبداع الثقافي في المجتمع.

وشكرت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى على رعاية المعرض.

من جهة أخرى أوضحت الدكتورة مها السنان المشرف على المعرض أن الفنان إسماعيل آجار من أفضل النماذج التي تختزل المفاهيم الإسلامية فكريا وفق إطار فني كلاسيكي يتناسب مع النقلة التي نشهدها محليا من الانتقال من السلوب التقليدي إلى المعاصر في ممارسة الفنون البصرية.

وأبانت السنان إلى أن المعرض يتميز بكونه لا يعتمد على حاسة البصر فحسب بل يصل لجميع الحواس الخمس، تاركا المجال للحاسة السادسة في تقبل أو تذوق أعمال إسماعيل آجار تحت مفهوم الفن الإسلامي المعاصر.

وأشارت السنان إلى أهمية البحث عن وسائل لرفع الذائقة الفنية في المجتمع مشيرة إلى أن المعرض يوفر فرص احتكاك للفنانين السعوديين بتجارب فنية ناجحة مما ينعكس على تطور الحركة الفنية السعودية.

وحول تصميم المعرض أوضحت مصممة المعرض الفنانة السعودية رشا الهوشان أن أفكار الفنان اسماعيل آجار الملهمة كانت خلف التصميم باللون الداكن في مدخل المعرض ، مشيرة إلى حرصها على تجسيد شغف الفنان بالتركيز على الاعاقة البصرية من خلال مقدمة المعرض، حيث يمكن للزائرين أن يدركوا المغزى من إقامة المعرض عبر المؤثرات الصوتية والبصرية حال ولوجهم إليه.

وأبانت الهوشان أن تصميم المعرض راعى إنتاج فيلم قصير يحقق الهدف من إقامة المعرض من خلال دمج كافة الحواس بأسلوب فني راق.

وأشارت الهوشان أن النتيجة النهائية للمعرض تكون بمثابة رحلة عبر عيون فنان يرى الحياة من خلال الحواس الخمس متأملا في معاني البركة والنقاء والجمال والحب والقوة والتي تم تمثيلها في ردهات المعرض من خلال نمط مميز من اللوحات الغنية بالمشاعر والألوان.

وشكرت الهوشان جميع من شارك في هذا العمل الاستثنائي وبخاصة صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ليان الثقافية، وصاحبة السمو الأميرة أضواء بنت يزيد بن عبدالله آل سعود رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفن النقي، والدكتورة مها السنان، المشرف على المعرض والفنان إسماعيل آجار وفريق عمله.

موضوعات أخرى