Saturday 19/04/2014 Issue 15178 السبت 19 جمادى الآخرة 1435 العدد

ضمن الترتيبات الجارية لإطلاق فعالياته

د. الزيد : دعوات لنخب المجتمع الفرنسي والأوروبي إلى حفل افتتاح معرض الحج في باريس

الجزيرة - المحليات:

كثفت مكتبة الملك عبد العزيز العامة استعداداتها لانطلاق فعاليات معرض الحج الذي يفتتحه فخامة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله عبد العزيز نائب وزير الخارجية، رئيس مجلس إدارة المكتبة في الثاني والعشرين من أبريل الجاري بالعاصمة الفرنسية باريس.

وكشف الدكتور عبد الكريم الزيد، نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة عن وجود تنسيق كامل بين إدارة المكتبة ومعهد العالم العربي في باريس لتنفيذ كافة الإجراءات التنظيمية الخـاصـة بمعرض الحج، بمتابعة مستمرة من معالي مستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر. وذلك بما يتناسب مع أهمية هذا المعرض العالمي ودوره التعريفي بفريضة الحج كركن من أركان الإسلام ، وبيان ما يرتبط به من قيم إنسانية وثقافية تمثل تراثاً عالمياً.

وأضاف الدكتور الزيد: إن استعدادات المكتبة لافتتاح المعرض وإدارة فعالياته التي تستمر على مدى 3 أشهر كاملة بالعاصمة الفرنسية، شملت إجراءات تأمين كافة القطع المتحفية التي ستعرض بالتنسيق مع إدارات المتاحف المحلية والعربية والدولية بخصوص نقلها وإعادتها، وأساليب عرضها.

وذلك بإشراف عدد من المختصين المؤهلين، ووفق أحدث طرق عرض المقتنيات التراثية والمتحفية، كما تضمنت اسـتعدادات افتتـاح المعرض ؛ تشكيل لجنة مشتركة من مكتبة الملك عبد العزيز العامة ومعهد العالم العربي في باريس للإشراف على جميع الفعاليات المصاحبة، ودعوة نخب المجتمع الفرنسي والأوربي والشخصيات العامة لحضور حفل الافتتاح، وتنظيم زيارات للمعرض ، والتنسيق مع وسائل الإعلام لمتابعة هذا الحدث الثقافي والمعرفي العالمي خلال محطته الثانية بباريس، بعد النجاح الكبير الذي حققه في محطته الأولى التي أقيمت في لندن العام الماضي.

كمـا تضـمنت الاستعدادات : إصدار عدد من المطبوعات باللغتين العربيـة والفرنسـية للتعريف بالمعـرض، وأهدافه والمقتنيات التي سوف يتم عرضها عن الحج. وهي مقتنيات تزيد عن230 قطعة متحفية منها 53 قطعة من المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى إصدار دليل تعريفي للمعرض يضم مقالات علمية مترجمة إلى الفرنسية عن تاريخ الحج وتطوره وتأثيره الحضاري والديني على المسلمين وما يرتبط به من تراث ثقافي وحضاري.

إلى جانب طباعة البوم مصور داخل حقيبة ورقية تم تصميمها على شكل الكعبة المشرفة تحوي لقطات فوتوغرافية مختارة عن مسيرة الحج وتطوير الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، ونماذج من المشروعات الضخمة التي تنفذها المملكة لخدمة الحجيج لتيسير أدائهم لمناسك الحج، بالإضافة إلى إنشاء موقع خاص بالمعرض على شبكة الإنترنت يقدم معلومات وافية ومصورة عن الحج بخمس لغات عالمية.

وأشار د. الزيد ، إلى أن استعدادات معرض الحج تشمل أيضاً؛ تنفيذ برنامج تعليمي لطلاب المدارس الفرنسية خلال زياراتهم للمعرض، وعقد عدد من ورش العمل للأطفال للتعريف بالحج.

موضوعات أخرى