Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

قبل الطبع

-بيروت- استقبل رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام في بيروت أمس وزيرة خارجية أستراليا جولي بيشوب. وجرى خلال الاستقبال بحث الأوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين... واس

**

-القاهرة- ربحت مصر جولة مهمة في صراعها مع دولة إثيوبيا حول حصص مياه النيل؛ إذ كشفت مصادر دبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية أن الجهود الدبلوماسية في الفترة الأخيرة أسفرت عن وقف عدد من الدول والمنظمات والجهات الدولية دعم تمويل بناء سد النهضة، وذلك بعد شرح وجهة النظر المصرية أن هذا المشروع خلافي، وغير متفق عليه حتى الآن.

وفي مقدمة هذه الدول الصين وروسيا وإيطاليا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وقال المصدر إن مصر قامت بإبلاغ المانحين بالإضرار دون توافق حول السد حتى الآن؛ ما أسهم في إرجاء عدد من المؤسسات التمويلية للقروض المقترح تقديمها لإثيوبيا لدعم تكاليف بناء السد.

مؤكداً أن أديس أبابا ستعاني من ضائقة مالية نتيجة الضغوط المصرية على الممولين الإقليميين والدوليين ... الجزيرة

**

-القاهرة- أعرب الأزهر الشريف من جديد عن قلقه الشديد تجاه ما تمارسه سلطات ميانمار من اضطهاد المواطنين المسلمين (الروهينجا) وانتهاك حقوقهم، وهو أمر يتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان والمواثيق الدولية.

وطالب الأزهر الشريف المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وحماية المواطنين المسلمين بميانمار من أعمال العنف التي يتخللها إحراق منازلهم واحتجاز نسائهم... الجزيرة

**

-بكين- لقي ستة أشخاص حتفهم، وأُصيب اثنان آخران على نحو خطير، إثر انفجار في مصنع للألعاب النارية بمدينة ويهاي في مقاطعة شاندونج شرقي الصين أمس الثلاثاء، حسبما أفادت السلطات المحلية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن بيان للمكتب الصحفي لحكومة المدينة أن الانفجار في مصنع دونجفانج للألعاب النارية.

ولم يحدد البيان هوية الضحايا. وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة سبب الانفجار... د ب أ

**

-جوهانسبرج- ذكرت صحيفة بريميام تايمز وغيرها من الصحف الإلكترونية أمس الثلاثاء أن عدد الفتيات المختطفات من مدرسة داخلية في نيجيريا يمكن أن يكون أكثر من 200 طالبة، وهو رقم يزيد إلى حد كبير عما تردد من قبل.

وقالت صحيفة بريميام تايمز نقلاً عن مسؤولين إن 85 تلميذة لم يتم التعرف على مكانهن حتى الآن، بعد أن تم اختطاف 129 طالبة أو تم فقدان أثرهن أثناء هجوم قام به ما يشتبه في أنهم أعضاء بجماعة بوكو حرام المسلحة على مدرسة ثانوية ببلدة تشيبوك التي تقع بولاية بورنو الشمالية في 14 نيسان/ إبريل الحالي.

يُذكر أن الـ44 طالبة اللاتي تأكدت سلامتهن كنَّ قد تمكنَّ من الهرب من الخاطفين. وقال مسؤولون آخرون إن عدد الطالبات اللاتي ما زلن مفقودات يبلغ 78 طالبة... د ب أ

**

-سان فرانسيسكو- ذكرت صحيفة «سولت ليك تريبيون» أمس الأول الاثنين أن مارشالاً أمريكياً أطلق النار على متهم في المحكمة فأرداه قتيلاً عندما اندفع عضو العصابة المشتبه به بقوة نحو شاهد يدلي بشهادة ضده.

وكان سيالي أنجيلاو (25 عاماً) يخضع للمحاكمة في تهمة سطو مسلح وقعت قبل عشر سنوات في مدينة سولت ليك سيتي عندما وقع الحادث.

وقال التقرير إن أنجيلاو كان يقضي بالفعل عقوبة السجن بعد إدانته مع آخرين من أعضاء عصابة تونجا كريب بتهمة الابتزاز في عام 2010.

وكان الشاهد يدلي بشهادته عن أنشطة العصابة عندما أوشك المتهم على الهجوم عليه، وكان يمسك في يده قلماً، حسبما ذكرت السلطات.

وأضاف التقرير بأن أنجيلاو تُوفِّي من جراء إصابته بأعيرة نارية عدة في الصدر بعد اندفاعه بقوة نحو الشاهد «بطريقة عدوانية تنطوي على تهديد»... د ب أ

موضوعات أخرى