Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

تطبيق معايير نشاط الزراعة العضوية المحدثة الأسبوع المقبل

الجزيرة - سلطان المواش:

وافق وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم على تحديث معايير وضوابط نشاط الزراعة العضوية بالمملكة والتي سيتم تطبيقها بدءاً من مطلع الشهر الهجري المقبل. وقال مدير عام إدارة الزراعة العضوية المهندس أيمن الغامدي إن معايير وضوابط نشاط الزراعة العضوية تم إعدادها بواسطة لجنة فنية متخصصة في بالتعاون مع مشروع تطوير الزراعة العضوية وإدارة الزراعة العضوية بوزارة الزراعة في عام 1428 / 1429هـ واعتمدها الوزير هذه المعايير بداية العام الهجري 1430 وقد دخلت حيز التنفيذ وبد أ تطبيقها مباشرة.

وأضاف بأن هذه المعايير يلزم تطبيقها من جميع المشغلين العضويين بالمملكة سواء كانوا مزارعين عضويين أو مزارعين راغبين في تحويل نشاطهم إلى الزراعة العضوية أو أي مصدر أو مستورد للمنتجات الغذائية العضوية أوالشركات الزراعية المتخصصة في مدخلات الإنتاج العضوي.

وتابع بأن إدارة الزراعة العضوية بوزارة الزراعة هي المسئولة عن تطبيق هذه المعايير, مؤكداً بأن العمل بها في السنوات الخمس الماضية كان يستلزم تحديث بعض موادها بما يتوافق مع النشاط الزراعي بالمملكة بشقية النباتي والحيواني.

وقال الغامدي بأن معايير وضوابط الزراعة العضوية بالمملكة تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة للإنتاج العضوي وهي تحتوي على 36 مادة تضبط العمل في جميع مراحل الإعداد والتجهيز وتوزيع المنتجات العضوية والرقابة وملحق بها المواصفات الفنية للإنتاج العضوي.

وذكر بأنه يتم تطبيقها في النطاقات التالية ( المنتجات الزراعية الطازجة والحية , المنتجات الزراعية غير الطازجة , الأعلاف , مواد الإكثار الخضري والبذور ومدخلات الإنتاج , الأحياء المائية).

موضوعات أخرى