Thursday 24/04/2014 Issue 15183 الخميس 24 جمادى الآخرة 1435 العدد

خبير أمريكي يستعرض الوقاية من الفساد بالشركات

الجزيرة - الرياض:

تنظم غرفة الرياض بالتعاون مع «المعهد الأمريكي لمكافحة الفساد (AACI)» والشركة العالمية القابضة محاضرة بعنوان «القطاع الخاص شريك أساسي في الوقاية من الفساد» مساء يوم الأحد المقبل يلقيها أحد الخبراء المتخصصين بالمعهد الأمريكي لمكافحة الفساد.

ويتناول المحاضر السيد مايك مسعود مدير التسويق بالمعهد لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وسائل ومهارات الوقاية من ممارسات الفساد داخل منشآت القطاع الخاص، ودور الأجهزة المختصة بالمنشأة وفي مقدمتها أعضاء مجالس الإدارة ولجان التدقيق والمراجعة في الكشف عن أعمال وسلوكيات الاحتيال والتلاعب والممارسات التي تندرج تحت إطار الفساد بمفهومه الشامل والواسع، كما يتحدث عن أثر تطبيق القوانين في الوقاية ومقاومة الفساد.

ويرصد المحاضر التكلفة الاقتصادية والاجتماعية الباهظة للفساد، ويسلط الضوء حول المواقع والمنافذ التي يتسلل من خلالها مرتكبو أعمال الفساد، ويبرز دوائر التحايل المحتملة داخل المنشأة ودوافع أصحابها لتقديم الرشوة، ومن هم الأشخاص المستهدفون بالرشوة، ويشرح كيفية تطوير المهارات وبناء الكوادر القادرة على التعامل مع ظاهرة الفساد والدور المساند لمنظومة القيم داخل المنشأة إضافة لأثر ثقافة النزاهة السائدة في المجتمع والمستمدة من القيم الدينية والأخلاقية.

ويتطرق مسعود خلال المحاضرة لأهمية الدور الذي تلعبه منشآت القطاع الخاص في مكافحة ظاهرة الفساد، باعتبارها قطاع عريض وحيوي ولاعب أساسي ومتفاعل ضمن النسيج المجتمعي يؤثر ويتأثر بنبض المجتمع واتجاهاته، وكجزء مكمل للقطاع الحكومي ضمن المنظومة المؤسسية للمجتمع، كما يقدم المحاضر نبذة حول الدور العلمي والأكاديمي الذي يضطلع به المعهد الأمريكي لمكافحة الفساد.

ووجهت الغرفة الدعوة لأصحاب المنشآت والمديرين التنفيذيين ورؤساء إدارات الرقابة والمراجعة داخل منشآت القطاع الخاص وللأكاديميين والمهتمين لحضور المحاضرة.

موضوعات أخرى