Tuesday 29/04/2014 Issue 15188 الثلاثاء 29 جمادى الآخرة 1435 العدد

فواصل

- كما هو متوقّع تأهل الشباب والأهلي لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين. ونال الفريقان شرف المثول بين يدي الملك - يحفظه الله- والسلام عليه، وفخر لعب المباراة الافتتاحية لاستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة. كما سينال الفائز شرفاً آخر بحصوله على الكأس الغالية.

* *

- من خلال معطيات الأداء التي قدمها الفريقان في المسابقة تبدو حظوظ الأهلي أوفر للفوز بكأس خادم الحرمين الشريفين فقد فاز على جاره ومنافسه الاتحاد حامل اللقب (رايح جاي) وهذا ليس من السهولة بمكان. فيما الشباب بالكاد تجاوز الفريق الهابط فريق الاتفاق بتعادل وفوز ضعيف.

* *

- بعد تبعثر الإدارة الاتحادية السابقة بقيادة محمد فايز وعادل جمجوم واختفائها لم يعد اللاعب أحمد الفريدي مرغوباً فيه في البيت الاتحادي وهو الذي تم ضمه بهدف تسويقي للإدارة فقط وليس بهدف فني، حيث وجد نفسه على مقاعد الاحتياط أو في المدرجات أغلب فترة تمثيله للعميد.

وقد تابع الجميع ذلك الاستقبال الأسطوري للاعب عند دخوله مقر نادي الاتحاد في حين جاء مردوده الفني (صفراً).

وربما يتكرر سيناريو الاستقبال في النادي القادم ولهدف تسويقي وإعلامي فقط.

* *

• كيف يبحث اتحاد الكرة عن بيئة كروية خالية من التعصب والتوتر فيما المتابع يلاحظ صدور قرارات تكرس سلوكيات التعصب من خلال التمييز الذي تمارسه اللجان بين ألوان الأندية. فمثل هذا الأمر يزيد الاحتقان بين الجماهير ويشعل التعصب في أوساطها.

* *

- بافتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة تنتهي معاناة الأهلي والاتحاد من اللعب على خارج أرضهما ومشاوير ستاد الشرائع المرهق.

وستكون المرحلة القادمة فرصة جميلة للناديين للعب وسط جماهيرهما في ستاد يتسع لأكثر من ستين ألف مشجع بعد الأزمات التي كان يحدثها محدودية استيعاب ستاد الأمير عبدالله الفيصل للجماهير.

* * *

- عندما قال الحكم سامي النمري إن رئيس لجنة الحكام عمر المهنا يوجّه الحكام بشأن إبراز البطاقات لبعض اللاعبين تحسباً للمباراة القادمة لكي لا يوقف لاعب عن مباراة مهمة لفريقه.

لم يكن ذلك جديداً أو خافياً على المتابع الرياضي. فالجميع يعلم أن مشكلة التحكيم السعودي هي الحسابات والتصوّرات المسبقة التي يدخل بها الحكم أي مباراة.

والتي تجعل قراراته أسيرة لهذه الحسابات والتصوّرات بعيداً عن أحداث المباراة الحقيقية. ومن هنا الجميع يطالب بأن لا تسند رئاسة لجنة الحكام لحكم سابق لأن الثقافة واحدة والتفكير مستنسخ بينهم.

وهذا ما جعل التحكيم السعودي يدور في دائرة واحدة مغلقة لأكثر من ثلاثين عاماً بلا تطور أو تحسن. ويكرر نفس أخطائه.

موضوعات أخرى