Wednesday 30/04/2014 Issue 15189 الاربعاء 01 رجب 1435 العدد
30-04-2014

تخصصات العلوم الإنسانية 2-2

كتبت في المقال السابق نظرة حول تعليم العلوم الإنسانية، وكيف أن هناك توجهَيْن في مجال توظيف مخرجاتها. الأول يتمثل في توسيع مجالات عمل خريجيها عبر انخراطهم في أعمال تتطلب مهارات مختلفة، وتفيدها العلوم الإنسانية كخلفية معرفية لممارسها.

والثاني يتمثل في اعتبار تخصص العلوم الإنسانية تأسيساً معرفياً أولياً، يليه التخصص لاحقاً في تخصص تطبيقي، عبر إتاحة الفرصة لخريج العلوم الإنسانية لمواصلة الدراسة بتخصص آخر. هناك حاجة إلى تطوير مناهج وطرق تدريس تخصصات العلوم الإنسانية؛ لتكون موائمة للتوجهات المشار إليها أعلاه.

أولاً: طريقة تدريس غالبية العلوم الإنسانية في المملكة تعتبر طريقة غير حديثة، تفتقد أهم ما يتطلبه التعليم الجامعي، ألا وهو تطوير مهارات التفكير والبحث.

كفكرة بسيطة هنا، ربما نحن بحاجة إلى تغيير المفهوم القائل بأن العلوم الإنسانية لا تتطلب دراسة أي مادة علمية أو رياضيات، بدءاً من ثانية ثانوي حتى نهاية الجامعة.

الرياضيات وعلوم الحياة والعلوم الأخرى أصبحت مواد أساسية، ليس للتخصص العلمي، بل للثقافة العامة ولتطوير مهارات التفكير، وللمساهمة في فهم والتعامل مع التقنية الحديثة .. إلخ.

لا بد من تقديم مواد علمية ولو بشكل مبادئ ومبسط، وكذلك تقديم اللغة الإنجليزية لجميع دارسي العلوم الإنسانية بالجامعات. في الجامعات الغربية يمكن قبول خريج العلوم الإنسانية لدراسة الاقتصاد وبعض التخصصات الصحية باعتبار لديه خلفية علمية ولو كانت أساسيات في مجال العلوم والرياضيات، بل إنه يتم قبول بعض خريجي جامعاتنا في تلك التخصصات في الخارج، باعتبار مؤهلهم مماثلاً لما يحدث في تلك الدول، لكنهم يتعثرون كثيراً، وبعضهم يفشل؛ لأن العلوم الإنسانية لدينا تختلف عن خريج العلوم الإنسانية لديهم. أحياناً أشعر بأن فكرة ثانوية أدبي وعلمي هي فكرة مدمرة لمستقبل أبنائنا، وتصنيفهم بطريقة تعيق اختياراتهم المستقبلية؛ وبالتالي فرصهم في الحياة.

ثانياً: نحن نضم جملة من التخصصات تحت مسمى العلوم الإنسانية، ونحاول تعليمها بطريقة متشابهة. آن الأوان لتطوير المفهوم في كثير من التخصصات باعتبارها تخصصات مهنية، ويجب التدريب عليها كمهن ذات مهارات ومخرجات محددة، يجب التدريب عليها، وليس مجرد تخصصات معرفية.

ثالثاً: نحن بحاجة إلى إدخال مهارات تطبيقية - كما سبق أن أشرت إليه - تخدم خريج العلوم الإنسانية للعمل في مجالات تتطلب تلك المهارات. على سبيل المثال: مهارات التواصل والكتابة والحاسب الآلي، وغيرها. حينها سيجد رب العمل أنه من الأفضل توظيف خريج علم الاجتماع في إدارة العملاء؛ لأنه ذو خلفية علمية تساعده في فهم العملاء، وفي الوقت نفسه لديه المهارات الناعمة الأساسية المطلوبة للعمل. أعلم أن بعض الجامعات تحاول إدخال ذلك في السنة التحضيرية، فهل نجحت؟

رابعاً: يجب إعادة النظر في الدخول لبعض التخصصات التي تتطلب نضجاً أكبر لتصبح بعد المرحلة الجامعية الأساسية - علوم أو علوم إنسانية - وليس بعد المرحلة الثانوية مباشرة.

حالياً غالبية التخصصات الصحية وتخصصات القانون وغيرها في الولايات المتحدة وكندا لم تعد تقبل خريجي الثانوية مباشرة، وإنما تقبل من لديه درجة علمية سابقة في تخصص عام ذي علاقة؛ لأسباب اقتصادية وأكاديمية، وللحصول على طالب ناضج في فهم التخصص التطبيقي، ولكونها أصبحت وسيلة لامتصاص خريجي العلوم الإنسانية، وإعادة تأهيلهم لمهن تطبيقية مناسبة.

بصفة عامة، أرى مستقبل التعليم الجامعي على المستوى العالمي يتجه نحو تعليم جامعي أساسي معرفي، يتمثل في العلوم الإنسانية والعلوم العامة، وتعليم جامعي تطبيقي أو مهني، يأتي لاحقاً بعد التعليم الجامعي الأساسي. أرجو أن يتاح لي دراسة وعرض هذه الرؤية حول التعليم العالي مستقبلاً.

malkhazim@hotmail.com

لمتابعة الكاتب على تويتر @alkhazimm

مقالات أخرى للكاتب