Wednesday 30/04/2014 Issue 15189 الاربعاء 01 رجب 1435 العدد

وزير العدل ومدير جامعة الإمام محمد بن سعود ناقشا رسالة ماجستير بجامعة نايف

الجزيرة - المحليات:

زار جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وزير العدل الدكتور/ محمد العيسى ومعالي أ.د. سليمان بن عبد الله أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حيث كان في استقبالهم معالي د. جمعان رشيد بن رقوش رئيس الجامعة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار مناقشة رسالة الماجستير التي تقدم بها الطالب نايف سعد الطالبي الغامدي من قسم الشريعة والقانون بكلية العدالة الجنائية بالجامعة وموضوعها (المحكمة الجزائية المتخصصة: دراسة تأصيلية - مقارنة تطبيقة)).

وضمت لجنة المناقشة كلاً من: معالي الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى عضواً، ومعالي الشيخ أ. د. سليمان بن عبد الله أبا الخيل عضواً، ود. فؤاد عبد المنعم أحمد مشرفاً ومقرراً.

وتناول الباحث في رسالته ماهية المحكمة الجزائية المتخصصة وتأصيلها وبيان أهميتها والضمانات الشرعية في محاكماتها مع مقارنتها بالمحاكم الدولية التي تمارس ذات الاختصاصات.

وعبر معالي وزير العدل الشيخ د. محمد بن عبد الكريم العيسى عن تقديره للجهود التي تبذلها جامعة نايف لتحقيق الأمن الشامل وتأصيلها للعلوم الحديثة وطرقها للموضوعات العلمية الحيوية في الدراسات العليا والبحوث والتدريب.

كما أكد معاليه خلال مناقشة رسالة الباحث أنه لا سرية في القضاء بل شفافية وعلانية. من جهته أشاد معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ أ.د. سليمان أبا الخيل بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية التي تتشرف بحمل اسم مؤسسها -رحمه الله- وتنفرد بتخصصها العلمي، ونوه معاليه بموضوع رسالة الماجستير الذي تكاملت عناصر تميزها بمشاركة هرم المنظومة العدلية وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، مؤكداً أن رسالة الماجستير لها ارتباط وثيق بأحد المسارات العدلية التخصصية في المملكة وتسهم في تحديد وتأطير جوهر هذا العمل العدلي بما يشكل إضافة يؤمل منها أن تكون لها آثار إيجابية بما يتلاءم مع ما تعيشه المملكة من حراك في المجال القضائي والعدلي في ظل مشروع خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لتطوير مرفق القضاء.

موضوعات أخرى