Thursday 15/05/2014 Issue 15204 الخميس 16 رجب 1435 العدد

76 ألف متقدم للمعهد وقبول 9 آلاف مشروع .. مدير «ريادة»:

تفوّقنا على بنك التسليف في رعاية المشاريع المستدامة

الجزيرة - عبدالله العثمان:

أكَّد معهد ريادة الأعمال الوطني أن عدد المتقدّمين عبر الإنترنت بلغ 76 ألف متقدم تم قبول 10.500متقدم وقد اجتاز الدورات في المعهد 9000 متقدّم وبلغ عدد المشاريع الموافق عليها 6700 مشروع وبأن حجم ما صُرف على تلك المشاريع منذ 2006 - 2014 تبلغ أكثر من 1.3مليار ريال.

وقال المدير التنفيذي لريادة الدكتور شريف العبدالوهاب خلال مؤتمر صحفي إن المعهد يتم التسجيل فيه عبر الإنترنت ويتم إشعار المتقدِّم خلال 24 ساعة، حيث إن مدة الدورة التي يقيمها البرنامج 3 أسابيع لمدة 60 ساعة وبعدها يتم الرفع إلى بنك التسليف والادخار ويتم الصرف على 4 دفعات على المشروع، حيث يرعى البرنامج المشروع لمدة عامين، بالإضافة إلى أن هناك رعاية للرواد من خلال بنك التسليف.

وأشار العبدالوهاب إلى أنه وحسب المؤشرات الحالية من المتوقّع أن يصل عدد المتدربين إلى10 آلاف متدرب ومتدربة خلال نهاية هذا العام، وهذا يبرز تحديات أخرى منها هل باستطاعتنا أن نضاعف هذا العدد في الأعوام القادمة، مشيراً إلى أنه ومن خلال الدراسة التي قام بها المعهد اتضح أنه تم تدريب8190 شخصاً التحق بفروع مؤسسة التدريب الفني والتقني 24.8% منهم أي 2038 شخصاً.

وعن تعثر المشاريع التي يرعاها المعهد قال العبد الوهاب: أثبتت دراسة للمعهد أن المشاريع التي تأخذ صبغة الاستدامة تمثّل 84% من مجمل تلك المشاريع، كما أن50% من الرياديين أكدوا عدم وجود أي تحديات في المشاريع التي يعملون فيها و50% منهم يواجهون تحديات، كما قام بنك التسليف والادخار بإجراء دراسة أوضحت أن 64% من المشاريع التي يرعاها ويدعمها تأخذ صبغة الاستدامة وهذا يظهر أن ريادة لديه الأفضلية في هذا المجال من الرعاية، موضحاً أن من أهم الأسباب التي تقف خلف التعثر الإجراءات المالية والإجراءات الإدارية.

وكشف أنه وقبل نهاية 2014م سيقوم المعهد بتطبيق مفهوم عيادة الأعمال وسيتم زيادة الرياديين الذين يرعاهم المعهد وتقديم المساعدة لهم في حال تم الاحتياج لذلك، وأوضح العبد الوهاب أن عدد مشاريع الملكية الفكرية في السعودية قليلة لا تتجاوز 20 مشروعاً مسجلاً كبراءة اختراع.

وأضاف أن علاقة ريادة ببنك التسليف علاقة إستراتيجية وأن جميع المشاريع التي تخرج من المعهد ترسل إلى البنك، حيث يتم هناك دراسة تلك المشاريع سواء من الجوانب الإدارية والمالية والفنية.

وقال العبد الوهاب إن الولايات المتحدة الأمريكية تخصص30% من العقود الحكمية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومعمول بذلك أيضاً في كوريا، حيث تم تخصيص20% من العقود الحكومية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

مبيناً أن عدد الرياديات المتقدمات للمعهد بلغ 2618 عبر موقع المعهد التحق منهن بالدورات في المعهد 568 ريادية وتم تمويل 233 مشروعاً للرياديات ولدى المعهد 13فرعاً نسائيا.ً

موضوعات أخرى