Friday 16/05/2014 Issue 15205 الجمعة 17 رجب 1435 العدد

مجلس المنافسة يستعرض المفاهيم الأساسية لنظامه

الجزيرة - الرياض:

استعرض مجلس المنافسة بعض المفاهيم الأساسية لنظامه من خلال الإجابة على سؤال عن العقوبات التي حددها النظام، وذلك في زاوية سؤال وجواب ضمن العدد الثالث من نشرته الإلكترونية لشهر رجب 1435هـ (مايو 2014)، وهي عبارة عن نشرة إخبارية توعوية تثقيفية متعددة الصفحات تصدر بشكل ربع سنوي والمعنية بنشر ثقافة المنافسة في المجتمع بجميع فئاته، ورصد أهم مستجدات وأنشطة مجلس المنافسة.

وتضمنت النشرة شرح أحد المصطلحات الهامة في قوانين المنافسة وهو مصطلح الاندماج، كما اشتملت النشرة على شرح لإحدى الممارسات المحظورة في نظام المنافسة، إضافة إلى زاوية المقال والتي تُعنى بالجوانب الاقتصادية والقانونية ذات العلاقة بمفهوم المنافسة، وكان مقال هذا العدد عن صور المنافسة غير المشروعة في القوانين العربية للدكتور عبد الواحد المزروع، حيث تطرق الكاتب إلى تعريف المنافسة غير المشروعة واختلاف الشراح في تعريف الممارسات المخلة بالمنافسة.

كما تم في هذا العدد تغطية الأخبار الخاصة بمجلس المنافسة ومن أهمها قرار مجلس الوزراء بتعديل المادتين 12، و15 من نظام المنافسة، وكذلك الأنشطة والفعاليات التي نظمها، وذلك بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بأبها ومكة المكرمة، وجامعة الملك سعود ممثلة بكلية الاقتصاد وكلية الحقوق والعلوم السياسية في عقد ورش عمل تعريفية بنظام المنافسة وأهدافه.

وأيضاً تضمنت النشرة ملخصاً عن التجربة الأردنية في مجال المنافسة، وكيف استطاعت الحكومة الأردنية رسم وتنفيذ العديد من السياسات والتشريعات الهادفة إلى تعزيز تنافسية القطاعات الاقتصادية.

وفي الجانب الاقتصادي، مقال للدكتور صالح السلطان بعنوان «محاربة التكتلات والاحتكارات غير الطبيعية وتنظيم السوق»، وفي زاوية استطلاع الرأي تم نشر نتائج الاستطلاع التالي «هل تدرك أثر عمل مجلس المنافسة على الاقتصاد والمستهلك؟».

ويهدف الاستطلاع إلى قياس مدى إدراك الجمهور حول أثر عمل المجلس على الاقتصاد والمستهلك.

كما اشتمل هذه العدد على إحصائية توضح عدد القرارات والشكاوى والمبادرات التي قام بها المجلس منذ نشأته حتى نهاية عام 2013.

وفي زاوية أخبار دولية، تم نشر خبر عن إعلان المفوضية الأوروبية تغريم مجموعة شركات أوروبية وآسيوية لإنتاج كابلات الطاقة، علماً أنه يمكن الاشتراك في النشرة بطريقة سهلة وميسرة عن طريق موقع الإنترنت www.coc.gov.sa بكتابة البريد الإلكتروني فقط.

موضوعات أخرى