Sunday 25/05/2014 Issue 15214 الأحد 26 رجب 1435 العدد

رئيس الوزراء الباكستاني سيحضر حفل تنصيب نظيره الهندي

سبعة قتلى في ثلاثة انفجارات في باكستان

إسلام أباد - أ ف ب:

قُتل ستة جنود وحارس أمس السبت في ثلاثة اعتداءات بالقنابل في باكستان، اثنان في إسلام أباد، والثالث في منطقة قبلية، كما أعلنت السلطات.

ووقعت الاعتداءات التي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها بعد ثلاثة أيام من عمليات القصف التي قام بها الجيش الباكستاني ضد متمردي طالبان، وأسفرت عن 75 قتيلاً على الأقل.

ووقع الانفجار الأول في الساعة الثانية, في حي تجاري راقٍ في وسط المدينة. وقُتل حارس وأُصيب آخر. وقال المسؤول في الشرطة شودري حافظ حسين «إن حارساً أُصيب بجروح خطيرة، وتُوفِّي في المستشفى، بينما نجا آخر، وتجري معالجته حالياً».

ووقع الهجوم الثاني بعد نصف ساعة في مكان آخر من المدينة. وقال مسؤول في الشرطة يدعى محمد علي إن «المتفجرة الضعيفة كانت مخبأة في سيارة.

وألحق الانفجار أضراراً كبيرة بالسيارة، لكنه لم يسفر عن إصابات».

وهذه أول اعتداءات تستهدف العاصمة الباكستانية منذ الانفجار الذي أسفر عن 22 قتيلاً في سوق للفاكهة والخضار في نيسان/ إبريل.

وانفجرت العبوة الثالثة لدى مرور قافلة لقوات شبه عسكرية في قرية نائية بمنطقة مهماند شمال غرب البلاد، على الحدود الأفغانية.

وقتل ستة جنود وأُصيب آخر بجروح.

وقال مسؤول لوكالة فرانس برس «انفجرت عبوة مرتجلة، وقُتل ستة جنود».

موضحاً أن أربعة جنود قُتلوا على الفور، وأن الاثنين الآخرين تُوفيا في المستشفى. وقد وقعت هذه الهجمات فيما توقفت محادثات السلام الخجولة التي بدأت هذا الشتاء بين حركة طالبان الباكستانية وحكومة إسلام أباد.

وتؤدي المعارك بين فصائل طالبان إلى نسف وحدة المتمردين.

من جهة أخرى، يشارك رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في حفل تنصيب نظيره الهندي نارندرا مودي كما أعلن مكتبه أمس السبت، في خطوة دبلوماسية غير مسبوقة، من شأنها تهدئة التوترات بين الدولتين النوويتين الجارتين.

ومشاركة رئيس الحكومة الباكستاني ستكون الأولى في تاريخ دولتي جنوب آسيا. وتواجهت الهند وباكستان في ثلاث حروب منذ استقلالهما في 1947، وتعيشان حتى الآن توتراً، خاصة على خلفية منطقة كشمير المتنازع عليها.

وكان مودي قد دعا نظيره الباكستاني مثل باقي رؤساء الحكومات في منظمة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي إلى هذا الحفل الذي سيجري الاثنين في نيودلهي.

وقال المتحدث باسم شريف اليوم السبت في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إن «رئيس الوزراء نواز شريف قرر التوجه إلى الهند لحضور مراسم أداء القسم لمودي».

وتابع «سنمضي ليلة في الهند».

ويعقد شريف محادثات ثنائية مع مودي صباح الـ27 من أيار/ مايو، وسيقابل أيضاً الرئيس الهندي براناب موخرجي.

موضوعات أخرى