Wednesday 28/05/2014 Issue 15217 الاربعاء 29 رجب 1435 العدد

بحضور عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية

معهد الإدارة العامة ينفذ ثلاث حلقات تطبيقية في الرياض والدمام

الجزيرة - المحليات:

ينفذ معهد الإدارة العامة خلال هذا الأسبوع ثلاث حلقات تطبيقية في كل من الرياض، والدمام، ويشارك بها عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية المختلفة، وتستمر مدة كل حلقة ثلاثة أيام.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم معهد الإدارة العامة، عبدالعزيز بن إبراهيم الهدلق، أن هذه الحلقات تهدف إلى تنمية وتطوير العمل الإداري في مختلف القطاعات من خلال رفع المستوى العلمي والعملي للمشاركين، بما يمكنهم من التغلب على المشكلات الإدارية التي تواجههم، إضافة إلى إثراء معلوماتهم وإلمامهم بما استجد في المجال الإداري.

ففي المركز الرئيسي بالرياض، ينفذ المعهد حلقة: (بطاقة الأداء المتوازن)، ويقوم بتنفيذ الحلقة: أ.حسين أبو ساق، و أ.أحمد الجبالي. وتهدف الحلقة إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لنقل وتطبيق مفاهيم الأداء المتوازن إلى الأجهزة الحكومية بكفاءة وفاعلية، من خلال وضع خطة إستراتيجية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن بسهولة ويسر، وتحويل المواضيع الإستراتيجية للمنظمة وأهدافها إلى برنامج بطاقة الأداء المتوازن بكفاءة وفاعلية، وتحديد مراحل تصميم بطاقات الأداء المتوازن بدقة وإتقان، التفريق بين نتائج قياس الأداء وما تظهره من فجوات بين الخطة الإستراتيجية والتطبيق بالإضافة إلى الإلمام بفوائد بطاقات الأداء المتوازنة واختيار أفضل الوسائل والأدوات المطبقة للتغلب على تحديات تطبيق بطاقات الأداء المتوازنة التعرف على مضامين التغيير المختلفة عند تطبيق بطاقات الأداء المتوازن بسهولة ويسر.

كما ينفذ المعهد، بمركزه الرئيسي، أيضًا حلقة (القيادة الإدارية)، وينفذها د.عبدالرحمن الوزان، وتهدف الحلقة إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال القيادة الإدارية والإبداع، من خلال التمييز بين أنماط القيادة الإدارية وتطبيقاتها، واستخدام الخصائص القيادية وتنميتها بكفاءة وفاعلية وإبداع، وتحديد الأدوار القيادية التي يتطلبها العمل الإداري وتطبيقاتها، بالإضافة إلى التعامل الإيجابي مع الأنماط القيادية للآخرين بطريقة صحيحة.

وفي فرع المعهد بالمنطقة الشرقية بمدينة الدمام، ينفذ المعهد حلقة (بطاقة الأداء المتوازن)، بحضور عدد من القيادات الإدارية في المنطقة، ويقوم بتنفيذ الحلقة أ. أحمد الربيع. وتستمر فعاليات الحلقة ثلاثة أيام.

وتقدم موضوعات كل حلقة من تلك الحلقات من خلال أساليب تدريب متنوعة كالمحاضرات القصيرة وتشكيل مجموعات العمل، والحالات الدراسية، وإجراء التمرينات والمباريات، وتمثيل الأدوار، ومشاهدة الأفلام التدريبية.

موضوعات أخرى