Wednesday 28/05/2014 Issue 15217 الاربعاء 29 رجب 1435 العدد
28-05-2014

دور الخويطر في التوطين

تميزت مرحلة د. عبدالعزيز الخويطر وزير المعارف السابق رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته - 1495هـ/1416هـ- تميزت في التوطين الوظيفي والسكاني ويمكن حصرها بالنقاط التالية:

أولا: توطين الوظائف التعليمية في المناطق والقرى والهجر.

ثانيا: سعودة الوظائف التعليمية.

ثالثا: نشر التعليم العام على معظم جغرافية المملكة السكانية.

رابعا: مكافحة الأمية وخفض نسبة أمية القراءة والكتابة.

خامسا: أكمل مرحلة التعليم الكمي عام 1416هـ وهيأ للبدء في التعليم النوعي.

سادسا: استقطب الخريجين السعوديين للوظائف التعليمية عبر سلم المعلمين (الكادر) وبذلك سد احتياج الوزارة من المعلمين حيث كانت الوزارة تعاني من عزوف الخريجين السعوديين, من خلال تطبيقه الكادر عام 1402هـ.

سابعا: دافع الخويطر بل أصر على تنفيذ واستمرار الكادر والمحافظة عليه باعتباره مكتسبا وطنيا تحقق للمعلم, ولم يتم تعيين المعلمين على المستويات الأقل والبنود (بند105, بند محو الأمية ,المستوى الثاني) إلّا بعد أن غادر د. الخويطر الوزارة ومازالت الوزارة تعاني من مشكلات البنود والمستويات الأقل.

ثامنا: التوسع في نشر المدارس الليلية والمسائية -تعليم الكبار والكبيرات- رفع سقف التعليم في المجتمع الذي أتاح لشريحة منه الحصول على الوظائف وتحسين أوضاعها الاقتصادية والمعيشية.

عمل د. الخويطر على مشتركات تنموية منذ تعيينه وزيرا للمعارف في 8-10- 1395 هـ حتى غادرها في 24 -3 -1416 هـ توطين وسعودة ونشر التعليم عبر إجراءات تم تنفذها خلال إدارته لوزارة المعارف: وطن الوظائف التعليمية وبالتالي وطن السكان في الهجر والقرى حيث افتتح المدارس في الأماكن النائية بنشرها على خريطة المملكة شملت كل المناطق, كما سعود الوظائف التعليمية في زمن قياسي وقصير جدا عبر إحداثه الكادر الذي أضاف ميزات مالية أوجدت الفارق بين الموظف الحكومي والمعلم تصل إلى 30% من الراتب لصالح المعلم. وقدم الخويطر للتنمية السعودية توظيف و استيعاب الموارد البشرية من خريجي الجامعات والكليات تزامن ذلك مع بداية الطفرة الاقتصادية الأولى زمن الملك خالد يرحمه الله عام 1395هـ ليحقق بعد (6)سنوات أكبر خطوات التوطين الوظيفي ونشر التعليم على أوسع نطاق بالمملكة في ذلك الوقت شملت معظم النواحي والتجمعات السكانية, رافقها برامج مكافحة الأمية والمدارس الليلية ولم يغادر الوزارة حتى أكمل مرحلة التعليم الكمي الذي وصل مداه عام 1416 هـ قبل البدء في التعليم النوعي الذي تبنى مشروعه وزير التربية الراحل د. محمد الرشيد يرحمه الله. لذا ارتبط اسم د. عبدالعزيز الخويطر بالتوطين السكاني والوظيفي, عمل في وزارة المعارف (20)عاما في نشر التعليم وتوطين السكان في بيئاتهم, وبذلك أسس مع عوامل أخرى التشكيل الاستيطاني الحديث لمجتمعات المملكة عبر جعل المدرسة النواة الأولى لتقديم الخدمات الطبية والبلدية والاجتماعية , تم ذلك مع بداية الطفرة الاقتصادية الأولي التي شهدتها المملكة المرحلة الثالثة من التوطين فالأولى في عهد الملك عبدالعزيز يرحمه الله, المرحلة الثانية في عهدي الملك سعود والملك فيصل يرحمهما الله. فكان للخويطر دور في التنمية السكانية تمثلت بالمدرسة التي أصبحت محورا للنمو السكاني.

مقالات أخرى للكاتب