Sunday 01/06/2014 Issue 15221 الأحد 03 شعبان 1435 العدد

روحاني ينتقد خصومه المتشددين

أمير الكويت في طهران لبحث ملف العلاقات الإيرانية - الخليجية

طهران - احمد مصطفى - الجزيرة:

تركت تصريحات الرئيس حسن روحاني حول منع تدخل حكومته في شؤون الدين ردود افعال قوية من جانب المتشددين الذين استغلوا منابر الجمعة لتوجيه انتقادات حادة للرئيس روحاني متهمين حكومته بالترويج للثقافة الليبرالية؛ وجاءت ردود افعال خطباء الجمعة انتقادا على تصريحات الرئيس روحاني التي اكد فيها بأن حكومته لاتجبر الناس على سلوك طريق الجنة فليس من الصحيح استخدام العصا لاجل ارسال الناس للجنة، ووظف خصوم الحكومة منابر الجمعة لتوجيه قصف مركز على الرئيس روحاني ووزرائه فقد اعلن خطيب طهران احمد خاتمي بأن واجب الحكومة هو تعبيد طرق الجنة للشباب لانها حكومة دينية وليس اقامة الحفلات الماجنة بأموال بيت المال لتحريف الشباب.

من جانبه اشار محمد علم الهدى خطيب مشهد شمال شرق ايران: ان استخدام الضرب امر يسير لاجل تسهيل مرور الناس الى الجنة. واضاف: ان بهذه الافكار لايمكن هداية الناس.

ورد اليوم الرئيس حسن روحاني على خطباء الجمعة قائلا: انهم لايفقهون في الدين ويسعون الى تغيير ثقافة الاخرة.

وتواصل الجماعات المتشددة معركتها ضد حكومة روحاني في المجال النووي والاقتصادي والثقافي بسبب قربه من الشيخ رفسنجاني والتيار الاصلاحي.

في سياق اخر يبدأُ امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح غدا الاحد أول زيارة له الى العاصمة الايرانية طهران تستمر يومينِ على رأس وفد وزاري كبير وتلقى الزيارة اهتماما واسعا في الكويت وايران والمنطقة نظراً لما تحمله من اهمية ودلالات في هذه المرحلة.

وفي هذا الاطار ذكرت وكالة انباء الكويت الرسمية، ان امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والوفد الرسمي المرافق له «سيغادر ارض الوطن يوم غد الأحد الموافق 1 يونيو 2014 متوجها الى ايران الصديقة في زيارة رسمية تستغرق يومين».

وبحسب مصادر ايرانية مطلعة: فإن زيارة امير الكويت الشيخ صباح الجابر الاحمد الصباح ستبحث ملف العلاقات الايرانية- السعودية واضافت المصادر: ان هناك مساعي كويتية لترطيب اجواء العلاقات الايرانية- السعودية خاصة في الازمة السورية حيث تراجع الخيار العسكري لازاحة النظام السوري.

موضوعات أخرى