Sunday 01/06/2014 Issue 15221 الأحد 03 شعبان 1435 العدد
01-06-2014

لقافة (تآيم) ؟!

بمجرد سؤال أحد المسافرين للخارج: وش أبرز شيء (شدّ انتباهك) هناك ؟! يرد عليك مباشرة: يا أخي كل واحد في حاله، لو تمشي ( بدون هدوم ) محد سألك ليش ؟!.

وحتى أثبت لكم أنّ اللقافة صفة (إنسانية) في كل المجتمعات، ولا تخص مجتمعاً بعينه، فقد ألقت الشرطة الأسترالية نهاية الأسبوع (القبض) على شاب يبلغ الـ (20 من عمره)، بتهمة تشتيت انتباه السائقين، وتسببه بتصادم 13 سيارة، كونه كان يرقص في أحد شوارع مدينة (داروين) وهو (عاري) تماماً، مما أوقع 3 حوادث نتيجة عدم تركيز السائقين على الطريق، بل إنّ الطريف أنّ الحادث الأخير وقع - لسيارة الشرطة - التي ذهبت لمعاينة الحادثين السابقين، لكون الشرطي فقد التركيز نتيجة مشاهدته رقص (الشاب العاري)!.

صحيح (اللقافة) تمشي في عروق بعضنا، ولكن الخواجات ملاقيف بالفطرة، فهم يحشرون أنوفهم في كل بقعة بالعالم، ويتدخلون فيما لا يعنيهم حتى على الجانب الإنساني، بينما لا يقبلون تطفل الآخرين؟!.

وحتى لا أشتّت انتباه (بعض الملاقيف) الذين يودون معرفة ما ذا حل (بالشاب العاري)، فقد تم تحويله لمركز طبي لتحديد مدى صحة (قواه العقلية)، كونه قذف بعض السيارات بالحجارة وهو يرقص !.

لو نجحنا في تخفيف (خصلة اللقافة) بالتدريج من نصف المجتمع، أعتقد أننا سنتخلص من معظم همومنا، وأمراضنا، وخلافاتنا أيضاً، ولو انشغلنا في أنفسنا دون أن (ننشغل بغيرنا)، سنرى الحياة أفضل وأجمل!.

جرّب أن ترصد سلوكيات من هم حولك؟ واعرف اهتماماتهم؟ وما ذا يشغلهم؟! ستُصدم أنّ اللقافة لدينا تختلط (بالحسد)؟!.

أيام الطيبين كان هناك (لقافة حميدة) المقصود منها الاهتمام لأمر المسلمين والأقارب ومن نحب، لكن ملاقيف (الجيل الجديد) تجدهم منشغلين: بفلان (أعرس)؟ توظف؟ كم راتبك؟ جارنا ليش يرمم بيته؟ وين بيسافر (عديله)؟ ... الخ!.

قبل يومين ذهبت لزيارة أحد الزملاء في المستشفى كونه بين الحياة والموت، وتفاجأت بصوته خلف الستار وهو يسأل أحد الزوار وبضيق نفس (السيارة اللي شراها أبوك تأجير، والا بالتقسيط)؟!.

هنا فكرت إخفاء (بوكيه الورد) قبل أن يسألني: أنت شاريه، و الا جايكم هدية؟!. ولكنني نجحت في فتح (سيرة) جاره في الغرفة، لينشغل هو وبقية الزوار بالمسألة!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net

fj.sa@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب