Saturday 07/06/2014 Issue 15227 السبت 09 شعبان 1435 العدد

1.2 مليون طالب وطالبة يستفيدون من نقل مدرسي مجاني

تطوير النقل التعليمي ترسي عقود توسع للنقل المدرسي المجاني لنقل 620 ألف طالب وطالبة لمدة (4) سنوات

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

أعلنت شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي الانتهاء من ترسية العقود المطروحة لتنفيذ خطة التوسع في تقديم خدمات النقل المدرسي المجاني للطلاب والطالبات ابتداءً من بداية العام الدراسي المقبل على (6) شركات سعودية لنقل (620) ألف طالب وطالبة بالتعليم العام الحكومي في (11) منطقة ومحافظة في المملكة على مدى أربع سنوات لتحقيق رؤية قيادة هذه البلاد للنهوض بالتعليم ليواكب النقلة الحضارية التي تخطط لها المملكة في إعداد المواطن المتعلم للقيام بدوره في التنمية والبناء.

وتضمنت قائمة الشركات التي تم ترسية العقود عليها كل من: شركة رواحل المشاعر المحدودة، وشركة مقبل الملحم وشركائه للتجارة والنقليات، والشركة السعودية الإماراتية للنقل المتكامل (سيتكو)، ومؤسسة ستر عبدالعزيز الراكان للنقل المدرسي، ومؤسسة ناصر عبدالله ابو سرهد، وشركة سمامة بالتضامن مع شركة أسطول ناقل. علماً أن المناطق والمحافظات التي سيشملها التوسع في الخدمة هي: مكة المكرمة، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل، وتبوك، وعسير، والباحة، ونجران، وجازان.

ويأتي هذا التوسع تحقيقاً للأهداف التي أسُست من أجلها الشركة ووضعت الترتيبات لها، حيث تأسست وفقاً للأوامر السامية وقرارات مجلس الوزراء والأنظمة، للقيام بتطوير قطاع النقل التعليمي والرفع من مستوى الخدمة المقدمة، والسعي لتمكين القطاع الخاص من المساهمة في التشغيل والتكامل مع التوجه الوطني لتطوير النقل العام.

وتأتي هذه الخطة الشاملة للتوسع في تقديم خدمات النقل المدرسي، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بمضاعفة أعداد الطالبات المشمولات بالخدمة والبدء بالنقل المدرسي لطلاب التعليم العام (بنين). حيث تمت ترسية العقود المطروحة يوم الأحد 3 شعبان 1435هـ الموافق 1 يونيو 2014م وذلك لتقديم خدمات النقل المدرسي بواقع (620) ألف طالب وطالبة في التعليم العام الحكومي لمدة أربع سنوات ابتداءً من العام الدراس المقبل إضافة إلى (619) ألف طالبة تم نقلهم خلال العام الدراسي الحالي، ليصل عدد الطالبات المشمولات في خدمات النقل المدرسي مع حلول العام الدراسي 1435-1436هـ إلى (860) ألف طالبة وبما يعادل (39%) من إجمالي طالبات التعليم العام بالمملكة وبزيادة عن العام الحالي تبلغ (260) ألف طالبة، أما الطلاب فسيرتفع عدد الطلبة المستفيدين من النقل المدرسي إلى (360) ألف وبما يعادل (17%) من إجمالي طلاب التعليم العام بالمملكة أي بزيادة تبلغ (154) ألف طالب، ليصل عدد المستفيدين من النقل المدرسي المجاني إلى (1.2) مليون طالب وطالبة في التعليم العام الحكومي. وتجدر الإشارة إلى أن تسجيل الطلاب والطالبات في النقل المدرسي المجاني متاح من خلال نظام «نور» التابع لوزارة التربية والتعليم. وبحسب خطط شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي فبحلول العام الدراسي 1436-1437هـ فإن الزيادة في تقديم خدمات النقل المدرسي للطلاب والطالبات المشمولين في النقل المدرسي المجاني ستبلغ (1.7) مليون طالب وطالبة في جميع مناطق ومحافظات المملكة، والذي سيسهم وبشكل كبير في تفريغ وزارة التربية والتعليم لمهمتها الأساسية (التربية والتعليم) وذلك تفعيلاً للعقد الذي وقعته الشركة مع وزارة التربية والتعليم في شوال 1433هـ والقاضي بإسناد خدمات النقل المدرسي والمهام والمسؤوليات المناطة بها إلى الشركة لتحسين مستوى الخدمة.

ويأتي ذلك بعد أن تأسست شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي في جمادى الآخرة 1433هـ نتيجة دراسات جدوى اقتصادية، وأستراتيجية، وتنفيذية. علماً أن شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي هي شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة مملوكة كلياً لشركة تطوير التعليم القابضة (شركة مملوكة بالكامل للدولة)، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة والأهلية الكاملة لتحقيق أغراضها وتنفيذ المهمات الموكلة إليها، وفقاً لنظام شركة تطوير التعليم القابضة الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم 75/م وتاريخ 6-11-1429هـ، وقد جاء تأسيس شركة تطوير التعليم القابضة بغرض: (1) تنفيذ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام، (2) تقديم جميع الخدمات التربوية المساندة، بما فيها خدمات النقل المدرسي للطلبة والقائمين على العملية التعليمية، أما بنفسها أو بإنشاء شركة متخصصة تابعة لها لتحقيق هذا الغرض.

موضوعات أخرى