Monday 16/06/2014 Issue 15236 الأثنين 18 شعبان 1435 العدد

نائب وزير الخارجية الإسباني يستقبل الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار:

ابن معمر: التطرف الديني والتطرف السياسي تسبب في مقتل وتشريد مئات الآلاف من البشر

الجزيرة - المحليات:

استقبل نائب وزير الشؤون الخارجية الإسباني غونزالو دي بينيتو الأمين العام لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر في معهد «ثرباتنس» الثقافي الإسباني في نيويورك، وذلك للمشاركة في حلقة نقاشية حول «دور الحوار في بناء السلام بين أتباع الأديان والثقافات» بحضور الممثل الدائم لإسبانيا لدى الأمم المتحدة رومان أويارزون مارشيسي، ومدير معهد ثربانتس نيويورك اجناسيو أولموس وما يزيد على مائتي مدعو من أعضاء هيئة الأمم المتحدة والسفراء المعتمدين وبعض القيادات الدينية في نيويورك.

وعرض ابن معمر خلال اللقاء أهداف مركز الملك عبد الله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات ودوره في تعزيز العيش المشترك والتعايش بين الشعوب والثقافات المختلفة، وبناء السلام من خلال الحوار، والعمل على توجيه الناس الى التحاور حول المشتركات الإنسانية والتفاهم الحضاري حيال أمنهم وعيشهم المشترك.

وأوضح معالي الأمين العام للمركز في افتتاحية الحلقة النقاشية أن الأساس في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛ هو: بناء السلام من خلال الحوار، والعمل على توجيه الناس إلى التحاور حول المشتركات الإنسانية والتفاهم الحضاري حيال أمنهم وعيشهم المشترك، مشيراً إلى أن الدين هو جزء من حياة الغالبية العظمى من الناس في العالم، ومن بين كل عشرة أشخاص في العالم هناك ثمانية منهم يعتنقون ديناً أو آخر، كما أن الغالبية العظمى من هؤلاء يؤمنون بأن العنف تجاه الآخرين مخالف لعقيدتهم.

وقال ابن معمر «إن المركز منظمة ناشئة بكونها مؤسسة دولية تنفرد بحوكمتها من قبل دول متعددة، وقيادات دينية متنوعة في مجلس إدارتها. كما أننا ننفذ اتفاقية دولية تم اقتراحها للمرة الأولى هنا بنيويورك في الأمم المتحدة خلال اجتماع عالي المستوى حضره الأمين العام في عام 2008م»، وأضاف: لقد كان لمؤسسي المركز، وعلى رأسهم صاحب الفضل بعد الله في هذه المبادرة، وهو خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي أطلق مبادرته للحوار بين أتباع الأديان والثقافات عام 2005م وكانت أساس تأسيس المركز، وصانعو السلام من أتباع الأديان والثقافات والحكومات: حيث إن رؤية تأسيس المركز تتلخص في تعزيز التفاهم والتعايش بين الناس، وتقريب المسافات حول القضايا المختلف عليها وتوحيد الصفوف بحثاً عن حلول سلمية لمشكلاتهم.

وأردف قائلاً: على مدى العقود الأربعة الماضية، شاهدنا ازدياداً مخيفاً في عدد النزاعات التي نتجت عن استغلال الدين والسياسة.

فالمتطرفون دينياً وسياسياً اختطفوا سمعة الدين والسياسة بتأويلاتهم المغلوطة وأساءوا إلى تعاليم الأديان والثقافات المعتبرة، عبر أيدلوجياتهم المتطرفة لتبرير العنف المسلح. وقد شهدنا تكرر هذه المآسي، المرة تلو المرة، منذ أواخر السبعينيات من القرن الماضي، في إفريقيا، وآسيا، وأوروبا وأمريكا وغيرها من قارات العالم.

موضوعات أخرى