Thursday 19/06/2014 Issue 15239 الخميس 21 شعبان 1435 العدد

أمير عسير يدشن مصنعاً للأعلاف ينتج 400 ألف طن سنوياً

أبها - عبد الله الهاجري:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير أكبر مصنع للأعلاف بفرع المؤسسة العامة لصوامع الغلال بخميس مشيط، بحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، ومدير مؤسسة صوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد الخريجي. ومحافظ خميس مشيط سعيد بن مشيط ومحافظ أحد رفيدة وعدد من مدراء الدوائر الحكومية.

وقال وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أن لمؤسسة صوامع الغلال ومطاحن الدقيق دور حيوي يتمثل بمساهمتها في نقل الخبرات والتقنية وتوظيفها في المملكة وهي بدورها تسعى لرفع قدرات العاملين فيها وتطوير أدائهم وإتاحة الفرصة للكوادر الوطنية للدخول فيها بعد التحاقهم ببرامج تعد خصيصاً لهم داخل وخارج المملكة لرفع الأداء والكفاءة في المؤسسة للتعامل مع المتغيرات في هذه المنشأة الاقتصادية التي هي في طريقها للخصخصة.

وبين أن تحقيق هذه الأهداف جاءت نتيجة رؤية متكاملة وجهود متواصلة مما حقق معدلات نمو متزايدة للقطاع الزراعي ساهمت مساهمة كبيرة في زيادة إنتاج العديد من السلع الزراعية، وأصبح من القطاعات الهامة للاقتصاد الوطني، وساهم مساهمة فعالة في تخفيض العجز في ميزان المدفوعات لكثير من السلع الرئيسية فضلاً عن توفير السلع الأساسية تحقيقاً للأمن الغذائي بمعناه الواسع في شتى مجالات الإنتاج الزراعي والحيواني. حيث تحقق على سبيل المثال الاكتفاء الذاتي من الألبان الطازجة وبيض المائدة والتمور، كما بلغت نسبة الاكتفاء 88%ومن الخضار و45% من لحوم الدجاج.

من جهته قال المهندس الخريجي إن المصنع ينتج 800 طن يومياً من الأعلاف بكامل المكائن والمعدات والأجهزة الحديثة المتطورة والتي يتم تشغيلها بنظام الحاسب الآلي وتم تركيبها في مبنى من الخرسانة المسلحة مكون من تسعة أدوار بارتفاع حوالي 47م، وبلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 140مليون ريال.

وسيساهم هذا المشروع الجديد والذي يعد أحد أضخم المشاريع الاستراتيجية بالمنطقة إضافة للمشروع القائم حالياً بفرع المؤسسة بمنطقة عسير والبالغ طاقته600 طن يومياً. في إنتاج أكثر من 400 ألف طن سنوياً من الأعلاف لخدمة المربين في كافة مناطق المملكة.

موضوعات أخرى