Monday 23/06/2014 Issue 15243 الأثنين 25 شعبان 1435 العدد

فلسطين .. شهيدان في الضفة واعتقالات وتخريب واقتحام من قبل الاحتلال

القدس - بلال أبو دقة - رندة أحمد - الجزيرة:

استشهد فجر أمس الأحد شابان فلسطينيان برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في مدينتي نابلس ورام الله بالضفة الغربية، فيما شنت قوات الاحتلال حملات دهم تخللها اعتقالات واسعة في أنحاء متفرِّقة من الضفة الغربية المُحتلَّة.. هذا وتستمر عمليات بطش وإرهاب جيش الاحتلال الإسرائيلي في إطار العملية العسكرية المتواصلة في الضفة الغربية، عقب اختفاء المستوطنين الثلاثة قبل عشرة أيام..

هذا وهدد ضابط كبير في قوات الاحتلال الفلسطينيين «بشهر رمضان مختلف» عمَّا سبقه من الأعوام وذلك في إشارة إلى مواصلة وتعزيز عملية القمع والتنكيل التي تستهدف الفلسطينيين خلال الشهر المبارك الذي يحل بعد أسبوع.

هذا وأفادت مصادر «الجزيرة» الطّبية والمحليَّة بنبأ استشهاد الشاب الفلسطيني أحمد سعيد سعود خالد بعد إصابته بأربع رصاصات اطلقها جنود الاحتلال باتجاهه أمام مخيم العين غرب مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية وترك ينزف لأكثر من ساعة حتَّى صعود روحه بعد منع الاحتلال وصول الطواقم الطّبية الفلسطينيَّة لإنقاد روحه الكريمة.

وكان الشهيد في طريقه إلى صلاة الفجر حين أطلق الجنود الذين اقتحموا المخيم النار عليه. وفي مدينة رام الله، قالت مصادر الجزيرة: «إن الشاب محمود إسماعيل عطا الله، استشهد برصاص قوات الاحتلال، خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت فجر أمس وسط رام الله، وكان الشاب عطا الله أصيب بعيار ناري متفجر أطلقه عليه قناص إسرائيلي على سطح إحدى البنايات، وظلَّ ينزف حتَّى فارق الحياة متأثراً بإصابته حيث عثر مواطنون فجرًا على جثة الشهيد عطا الله ملقاة على سطح مبنى تجاري، مقابل لمبنى آخر وجد عليه قناصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي.. كما أصيب 11 شابًا فلسطينيًا برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحامها مدينة رام الله فجر أمس وشنت عمليات دهم واعتقالات في أحياء عدَّة برام الله.. واقتحمت قوات الاحتلال العديد من ضواحي وأحياء مدينة رام الله، واقتحمت العديد من المنازل والمحال التجاريَّة، واعتقلت عددًا غير معلوم من الفلسطينيين، وامتدت المواجهات في معظم أحياء رام الله والبيرة وفي مدينة بيت لحم اقتحمت قوات الاحتلال عددًا من البلدات والقرى في الريف الشرقي، وشنت حملة دهم وتفتيش واعتقالات في أوساط الشبان الفلسطينيين.

وفي مدينة الخليل، نفّذ حوالي (50 جنديًّا صهيونيًّا) من وحدات المشاة عمليات مداهمة واقتحام لمنازل ومحال تجاريَّة في أحياء وبلدات المدينة، وقامت باعتقال عدد من الفلسطينيين وحولت قوات الاحتلال مدرسة ثانوية في الخليل لثكنة عسكرية ومع بزوغ فجر اليوم العاشر من حصار مدينة الخليل، قالت مصادر «الجزيرة» في المدينة: إن قوات الاحتلال قامت باعتقال 6 فلسطينيين بينهم عضو في المجلس التشريعي، عن حركة حماس، محمد أبو جحيشة، بعد مداهمة منزله الكائن في بلدة إذنا غرب الخليل، كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر أمس مباني جامعة بوليتكنك فلسطين، بعد تحطيم أبوابها، وعملت على تفتيش الجامعة والعبث بمحتوياتها وملفاتها وتَمَّ مصادرة أجهزة حواسيب، ودارت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في منطقة حي الزغير. كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين ومخيمها وعدة بلدات فيها حيث اندلعت اشتباكات عنيفة تخللها إطلاق كثيف للأعيرة النارية وسط تحليق المروحيات العسكرية.

وقالت مصادر الجزيرة المحليَّة: «إن أكثر من 30 آلية عسكرية اقتحمت المدينة والمخيم حيث اشتبكت مع الشبان مما أدَّى لإصابة العشرات بالاختناق وكذلك سجَّل اعتقال ثلاثة فلسطينيين في جنين كما حطمت قوات الاحتلال محتويات منازل وألحقت أضرارًا بالممتلكات.

كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر أمس جامعة القدس، في بلدة أبو ديس، وصادر الاحتلال ملفات وحواسيب من الكليات.

وبالانتقال إلى قطاع غزة، حيث شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأحد سلسلة غارات على مواقع تابعة للمقاومة الفلسطينيَّة بقطاع غزة وأفادت مصادر الجزيرة في غزة أن الطائرات استهدفت موقعين تابعين لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في بلدة بني سهيلا شرق مدينة خانيونس ودير البلح.

كما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على موقع تابع لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في منطقة المحررات في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

موضوعات أخرى