Friday 27/06/2014 Issue 15247 الجمعة 29 شعبان 1435 العدد

ستخصص كجزء من الدعم للتدريب والتجهيز واستقرار المناطق المحررة من النظام

أوباما يطلب من الكونغرس 500 مليون دولار للمعارضة السورية

واشنطن - أ ف ب:

طلب الرئيس الامريكي باراك اوباما من الكونغرس الامريكي أمس الخميس الموافقة على تخصيص500مليون دولار من اجل (تدريب وتجهيز) المعارضة المسلحة المعتدلة في سوريا حسب ما أعلن البيت الابيض.

وقال البيت الابيض: إن هذه الاموال ستساعد السوريين على الدفاع عن النفس واحلال الاستقرار في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة وتسهيل توفير الخدمات الاساسية ومواجهة التهديد الارهابي وتسهيل الظروف للتسوية عن طريق التفاوض معرباً عن قلقه من اتساع تأثير متطرفي ما يسمى (تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام) (داعش)في سوريا والعراق المجاور.

رسمياً يقتصر الدعم الامريكي للمعارضة السورية منذ بدء النزاع في مارس2011على مساعدة غير قاتلة وبقيمة287مليون دولار حتى وان وكالة المخابرات المركزية الامريكية تشارك في اطار برنامج سري لتدريب المعارضة المعتدلة في الاردن.

ويندرج مبلغ الـ500مليون دولار الذي طلبه اوباما في اطار1.5مليار دولار مخصصة(لمبادرة الاستقرار الاقليمي) من اجل مساعدة المعارضة وجيران سوريا-الاردن ولبنان وتركيا والعراق - لمواجهة نتائج الحرب الاهلية في سوريا على اراضيها.

أما المليار المتبقي سوف يقدم للدول المجاورة كي تعزز أمنها الداخلي وعلى حدودها وكذلك تعزيز قدرتها على مواجهة تدفق اللاجئين السوريين على اراضيها.

وكان الرئيس الاميركي قد كشف عن هذا القرار خلال خطاب القاه في الاكاديمية العسكرية في ويست بوينت وأعلن خلاله انشاء صندوق من خمسة مليارات دولار من اجل تمويل مكافحة الارهاب.

وأوضح البيت الابيض ان مبلغ الـ1.5مليار دولار بما في ذلك مبلغ الـ500مليون المخصصة لتدريب وتجهيز المعارضة المعتدلة يندرجان في هذه الميزانية.

وأضاف البيت الابيض(اذا كنا ما زلنا نؤمن بأنه لا يوجد حل عسكري للازمة وأنه لا يجوز ان ترسل الولايات المتحدة قوات للحرب في سوريا فإن هذا الطلب (من الكونغرس) يسجل خطوة اضافية لمساعدة الشعب السوري على الدفاع عن نفسه ضد هجمات النظام ورد العدد المتزايد من المتطرفين مثل (داعش).

موضوعات أخرى