Friday 27/06/2014 Issue 15247 الجمعة 29 شعبان 1435 العدد

للتباحث حول تطبيق اتفاق السلام

رئيس الفيلبين يلتقي زعيم جبهة مورو الانفصالية للتحرير

مانيلا - (ا ف ب):

عقد رئيس الفيلبين بنينيو اكينو في اليابان اجتماعاً غير مقرر مع زعيم أبرز حركة انفصالية في البلاد للتباحث في القلق حول تطبيق اتفاق السلام، حسبما أعلن متحدثان باسمي المسؤولين الخميس.

وصرَّح ادوين لاسيردا المتحدث باسم الرئيس أن اللقاء عقد الثلاثاء على هامش مؤتمر من أجل السلام في هيروشيما يشارك فيه اكينو ومراد إبراهيم زعيم جبهة مورو الانفصالية للتحرير.

وقال متحدث باسم الجبهة إنها سعت لعقد اللقاء للتباحث في القلق الذي يثيره التأخير في تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه في آذار -مارس وخصوصاً أن الكونغرس لم يصادق هذا الشهر كما كان مقرراً على مشروع قانون حاسم من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي من أجل السلام.

واكتفى لاسيردا بالقول إن اللقاء استمر 15 دقيقة وإن المسؤولين تباحثا في مشروع القانون الذي سينص على إقامة منطقة حكم ذاتي للمسلمين في جنوب الفيلبين.

وقال لاسيردا «يمكننا القول إنه تم التباحث في مشروع قانون بانغسامورو الأساسي».

وانطلقت حركة التمرد في السبعينات وأسفرت عن سقوط 150 ألف قتيل لتصبح من حركات التمرد الأطول والأعنف في آسيا.

وأغرق النزاع ملايين الأشخاص في أنحاء كثيرة من جزيرة مينداناو في فقر مدقع. ومنطقة بانغسامورو للحكم الذاتي الجديدة ستكون لها شرطتها الخاصة وبرلمان محلي وصلاحية جباية الضرائب فيما سيتم تقاسم العائدات من مخزونات هذه المنطقة الشاسعة من الموارد الطبيعية مع الحكومة الوطنية. وستتولى الحكومة الوطنية شؤون الدفاع والسياسة الخارجية والعملة والمواطنة.

موضوعات أخرى