Friday 27/06/2014 Issue 15247 الجمعة 29 شعبان 1435 العدد

كيري:على روسيا إثبات نزع سلاح الميليشيات

الرئيس الأوكراني يعلن استعداده لإبرام السلام مع الجميع

عواصم - وكالات:

أكد رئيس اوكرانيا بترو بوروشنكو أمس الخميس استعداده لإبرام اتفاق سلام مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء تمرد انفصالي موال للروس في شرق اوكرانيا وذلك قبل ساعات من انقضاء فترة هدنة. وقال الرئيس الاوكراني رداً على سؤال بشأن امكانية التوصل لاتفاق سلام مع بوتين وذلك اثناء مقابلة بثتها مساء أمس الخميس قناة سي ان ان الامريكية (انا مستعد للسلام مع الجميع) مضيفا (أكره فكرة عدم اغتنام ادنى فرصة لاستعادة السلام في المنطقة).وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أعلن في وقت سابق من أمس الخميس إن على روسيا أن تثبت في الساعات المقبلة انها تعمل على نزع سلاح الميليشيات الموالية لها في شرق اوكرانيا. وصرح كيري اثر لقاء مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس في باريس نحن متفقون على انه من المهم ان تظهر روسيا في الساعات المقبلة انها تعمل على نزع سلاح الانفصاليين وأنها تشجعهم وتدعوهم الى تسليم سلاحهم والمشاركة في عملية مشروعة.

ومساء الاربعاء هدد اوباما روسيا بفرض عقوبات جديدة اذا لم تتخذ اجراءات سريعة لخفض حدة التوتر في اوكرانيا حيث المعارك بين الانفصاليين الموالين لروسيا والجيش الاوكراني اوقعت اكثر من 400 قتيل منذ ابريل. وتتهم كييف وعواصم غربية عدة موسكو بتسليح سري للمتمردين في شرق اوكرانيا عبر الحدود وهو ما تنفيه روسيا التي طلبت تمديد الهدنة الى ما بعد الجمعة.

وتنتهي مهلة وقف إطلاق النار الجمعة في نفس اليوم الذي ستوقع فيه اوكرانيا اتفاق شراكة استراتيجي مع الاتحاد الاوروبي من شأنه ان يبعدها عن روسيا وهو الاتفاق الذي كان وراء نشوب الازمة الحالية.

موضوعات أخرى