Friday 27/06/2014 Issue 15247 الجمعة 29 شعبان 1435 العدد

( 6 ) ملايين عملية إلكترونية تنفذها الجوازات للمستفيدين من نظام «أبشر»

الجزيرة - المحليات:

قدمت الإدارة العامة للجوازات عبر خدمتها الإلكترونية على بوابة وزارة الداخلية (أبشر) أكثر من 6 مليون عملية شملت تسع خدمات أمنية يسّرت فيها على المواطنين والمقيمين إنهاء إجراءات معظم معاملاتهم اليومية المتعلقة بهم آليا دون الحاجة للذهاب إلى إداراتها لإنهائها.

وشرعت الجوازات في تقديم خدماتها إلكترونياً عبر نظام (أبشر) الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية عام 1432هـ، ليتمكن قاصد خدماتها من إنهاء إجراءاته عن طريق التسجيل في النظام، وإنشاء حساب إلكتروني خاص به، ومن ثم تفعيل هذا الحساب من خلال إثبات هويته عبر مراجعة إدارات الجوازات، أو بأجهزة التفعيل الذاتية التي تستخدم البصمة، أو عن طريق حسابه البنكي في تقديم خدمة تفعيل حساب أبشر.

جاء ذلك في التقرير الذي بعثت به إدارة الجوازات لـ«واس» اليوم، مبينة فيه أن خدمة تأشيرات الخروج والعودة التي دشنت عام 1432هـ نفذت عن طريق نظام أبشر (2890172) عملية إلكترونية، وفي العام ذاته نفذت (263380) عملية لخدمة تأشيرة الخروج النهائي، بينما نفذت خدمة تجديد الإقامة منذُ أن تم تفعيلها عام 1434هـ (3012652) عملية، وفي عام 1433هـ نفذت (116271) عملية تتعلق بخدمة تعديل مهنه، ونفذت لخدمة نقل الخدمات (177623) عملية. وأشار التقرير إلى أن الجوازات نفذت خدمة التفويض الإلكتروني بواقع (3016) عملية منذ تدشين هذه الخدمة خلال العام الجاري علاوة على تنفيذ (463338) عملية خلال 1434هـ متعلقة بخدمة تصريح سفر، وتنفيذ (11120) عملية خلال العام الجاري متعلقة بإصدار جواز سفر سعودي.

وتأتي هذه الجهود انطلاقًا من اهتمام الجوازات بتطبيق هدفها الذي أطلقته مؤخرًا ( إدارة بلا مراجعين) على أرض الواقع، بغية التيسير على المراجعين وتوفير الوقت عليهم في الذهاب لمقار الجوازات لإنهاء معاملاتهم.

وأفاد التقرير أن إدارة الجوازات تقوم بجهود كبيرة في المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية للمملكة، من أجل تنظيم حركة القدوم والمغادرة للمسافرين، والتأكد أن ليس هناك مانع أمني لإنهاء إجراءاته، يؤدي تلك المهام رجال مدربون على شتى العلوم المعرفية الأمنية والتقنية الحديثة التي تلقوها أثناء دراستهم بمعهد الجوازات حتى تخرجوا وانخرطوا بميادين العمل بشكل احترافي.

ودعمت الجوازات هذه المنافذ بأدوات التقنية الحديثة التي تسهل مهام العمل من خلال تطبيقات الأنظمة الإلكترونية الحديثة، مثل: استخدام أجهزة التحقق من الخصائص الحيوية (البصمة) والتأكد منها بكل دقة وسهولة.

موضوعات أخرى