Sunday 29/06/2014 Issue 15249 الأحد 01 رمضان 1435 العدد

مقاتلون معارضون يشنون هجوماً مضاداً لاستعادة مدينة البوكمال في شرق سوريا

عواصم - وكالات:

يشن مقاتلون معارضون بينهم عناصر من جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة، هجوما معاكسا أمس السبت لاستعادة مدينة البوكمال في شرق سوريا على الحدود مع العراق، والتي سيطر عليها تنظيم «داعش»، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني «قامت جبهة النصرة والكتائب الاسلامية بإرسال تعزيزات عسكرية الى مدينة البوكمال (في محافظة دير الزور)»، مشيرا الى ان «اشتباكات عنيفة تدور بين مقاتلي الكتائب والكتائب الإسلامية من طرف وفصيل جبهة النصرة المبايع لداعش». وكان فصيل تابع لجبهة النصرة، الذراع الرسمية لتنظيم القاعدة في سوريا، بايع الاربعاء تنظيم «داعش» الذي يسعى الى السيطرة على جانبي الحدود السورية العراقية.

الا ان عناصر آخرين من الجبهة رفضوا هذه الخطوة وبدؤوا المقاتلين هجوما على المدينة وتمكنوا من السيطرة عليها بحسب المرصد.

وتقع المدينة على الحدود مع العراق في محافظة دير الزور السورية الغنية بالنفط. ويسيطر تنظيم «داعش»، على مناطق واسعة من دير الزور. ويشن التنظيم منذ اكثر من اسبوعين هجوما واسعا في العراق، ادى الى سيطرته على مناطق واسعة في شماله وغربه.

وتدور منذ مطلع كانون الثاني/يناير معارك عنيفة بين «داعش» وتشكيلات اخرى من المعارضة السورية بينها جبهة النصرة، ادت الى مقتل اكثر من ستة آلاف شخص، بحسب المرصد.

وفي غضون ذلك أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل وإصابة العشرات في انفجار سيارة مفخخة في مدينة دوما بمحافظة ريف دمشق .وقال المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ)نسخة منه أمس السبت: «سمع انفجار في مدينة دوما، ناجم عن سيارة مفخخة بالقرب من السوق الشعبي في المدينة، ما أدى لاستشهاد وجرح العشرات».

وحسب بيان المرصد ، الذي لم تؤكده مصادر رسمية او مستقلة ، أدى الانفجار إلى أضرار مادية.

وكان انفجارا عنيفا قد حدث في مدينة دوما في 15 حزيران / يونيو الجاري ما أدى إلى مقتل 8 أشخاص.

موضوعات أخرى