Sunday 29/06/2014 Issue 15249 الأحد 01 رمضان 1435 العدد

ضبط 100 طائرة تجسس في مخزن بالمعادي

إحالة 17 إخوانياً للجنايات بتهمة ارتكاب مذبحة سيدي بشر بالإسكندرية

القاهرة – مكتب الجزيرة:

أمر النائب العام المصري بإحالة 17 من عناصر تنظيم الإخوان إلى محكمة جنايات الإسكندرية، وذلك لارتكابهم مذبحة سيدي بشر التي أعقبت فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بشهر أغسطس من العام الماضي. وجاءت إحالة المتهمين لمحكمة الجنايات بعد ثبوت تورطهم في أعمال استعراض البلطجة وقطع الطرق وقتل 7 مواطنين عمدا مع سبق الإصرار، والشروع في قتل 26 آخرين.

وكانت النيابة العامة قد تلقت إخطارا من الشرطة في 15 أغسطس من العام الماضي ، بوقوع مصادمات عنيفة بعدة مناطق بمدينة الإسكندرية، أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من المواطنين.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أنه في اليوم التالي لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة تجمهر عدد كبير من عناصر التنظيم الإخواني بميدان سيدي بشر بالإسكندرية حاملين أسلحة نارية وأسلحة بيضاء وحجارة وعبوات مولوتوف، وتحركوا وفق خطة مرسومة نحو منطقة مساكن الأمريكان، ثم منطقة السيوف، حتى وصلوا شارع الإقبال ثم محطة الرمل، انتهاء بميدان القائد إبراهيم، حيث قطعوا الطرق العامة، واعترضوا أحد سائقي سيارات الأجرة وقتلوه وسرقوا متعلقات الراكب المصاحب له بالإكراه، ثم هاجموا المواطنين وأطلقوا صوبهم النيران وتعدوا عليهم بالسكاكين وقذفوهم بالحجارة والمولوتوف، حتى قتلوا 6 أشخاص وأصابوا 26 آخرين من المواطنين الأبرياء.

وتمكنت قوات الشرطة من ضبط 17 من مرتكبي تلك الأحداث وأسندت النيابة إليهم إليهم ارتكاب جرائم الإرهاب والقتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه، والتجمهر، وقطع الطرق، وتعطيل المواصلات العامة، والبلطجة، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء والعبوات الحارقة، وإتلاف ممتلكات المواطنين، والانضمام لجماعة مؤسسة على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي وتغيير نظام الحكم بالقوة.ومن جهة أخرى ألقى رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة القبض على مدير مخزن بالمعادى بداخله 100 طائرة هليكوبتر تعمل بالريموت كنترول ومجهزة بكاميرات لاستخدامها في أعمال التجسس، بالإضافة لـ110 أقلام ليزر و6 أسلحة بيضاء.

وكانت معلومات قد وردت لنائب مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، عن قيام مسئولي إحدى شركات الأدوات الكهربائية الشهيرة بحيازة طائرات هليكوبتر بالريموت كنترول مجهولة المصدر مهربة جمركياً والمحظور تداولها وفقا للقانون الخاص بالسلع مجهولة المصدر، والقرار العسكري الخاص بحظر تلك الطائرات، وذلك داخل مخزن الشركة الكائن بمنطقة زهراء المعادى دائرة قسم شرطة المعادى.وعقب استصدار إذن من النيابة تم ضبط مدير مخزن الشركة الشهيرة وعثر بداخل المخزن على 100 طائرة هليكوبتر بالريموت كنترول، والتي يمكن تجهيزها بتثبيت كاميرات عليها واستخدامها في أعمال التجسس، إضافة لضبط 110 أقلام ليزر، و6 أسلحة بيضاء «مطواة»، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وتولت النيابة العامة التحقيق.

كما نجح ضباط الإدارة العامة لمباحث القاهرة في ضبط عامل يقوم بتصنيع قنابل المونة والألعاب النارية وبيعها بحدائق القبة.

وكانت معلومات قد وردت إلى ضباط وحدة مباحث قسم شرطة حدائق القبة أكدتها التحريات السرية، مفادها اتخاذ عامل (29 سنة) محل سكنه مكانا لتصنيع قنابل المونة والألعاب النارية وبيعها.

وعقب استصدار إذن من النيابة العامة، تم ضبطه، وبحوزته 500 شمروخ، و600 صاروخ، وكمية من المونة وزنت 7 كيلو جرامات، و10 كيلو جرامات من الجبس والإسمنت، و5 كيلو جرامات من الرصاص، وكمية من الورق، بالإضافة إلي أدوات التصنيع. وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط والتفتيش اعترف بحيازته للمضبوطات لتصنيع قنابل المونة والألعاب النارية بقصد الاتجار، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيق.

موضوعات أخرى