Tuesday 01/07/2014 Issue 15251 الثلاثاء 03 رمضان 1435 العدد

بلجيكا مع مشوار يخلو من الهزيمة أمام المنتخب الأمريكي المتميز بالتنظيم واللياقة

سويسرا تعتمد على «ميسي جبال الألب» لمفاجأة الأرجنتين

سيقابل السويسري شيردان شاكيري المعروف بلقب «ميسي جبال الألب» ليونيل ميسي الحقيقي اليوم الثلاثاء، حيث يسعى منتخب سويسرا لمفاجأة الأرجنتين في دور الستة عشر بكأس العالم لكرة القدم. وطول شاكيري هو نفس طول ميسي وبينما لا يزال أمامه الكثير ليضاهي ما حققه المهاجم الارجنتيني إلا أن اللاعب البالغ عمره 22 عاماً يمنح سويسرا خطورة حقيقية في الأمام. ويعتقد اوتمار هيتسفيلد مدرب سويسرا أن فريقه يستطيع التأهل إلى دور الثمانية للمرة الأولى في 60 عاما إذا

حافظ على تنظيمه. ولم تفز سويسرا مطلقا على الارجنتين إذ تعادلت مرتين وخسرت أربع مرات. وفي الوقت الذي سيأمل فيه دفاع الارجنتين أن يقيد حركة شاكيري فإن دفاع سويسرا لديه مهمة أكثر صعوبة في إيقاف ميسي المتألق. ويبدو اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً - الذي كان مستواه المتذبذب دوليا قبل كأس العالم النقطة السلبية الوحيدة في مسيرة رائعة - في طريقه لتصحيح هذه الأمور في البرازيل بأربعة أهداف حتى الآن.

وسجل ميسي أول ثلاثية دولية له في آخر مرة التقت فيها الأرجنتين مع سويسرا في مباراة ودية عام 2012. واعتمدت الأرجنتين بشدة على مواهبها التي ارتدت القميص رقم عشرة وسجل ميسي اربعة من أهداف بلاده الستة في ثلاثة انتصارات صعبة. ولم تكن انتصارات الارجنتين في دور المجموعات سهلة، حيث فازت على البوسنة 2-1 واحتاجت لهدف من ميسي في الوقت المحتسب بدل الضائع لتفوز 1-صفر على ايران وتضمن الصعود للدور الثاني قبل أن تنهي المجموعة بالتغلب 3-2

على نيجيريا. وسيغيب عن الأرجنتين - التي تسعى للقبها الثالث في كأس العالم - المهاجم سيرجيو اجويرو بسبب الاصابة وسيلعب ايزيكيل لافيتسي بدلا منه لينضم إلى ميسي وجونزالو هيجوين في خط هجوم ثلاثي.

بلجيكا - أمريكا

أفصح المنتخب الامريكي بالفعل عن نواياه الهجومية بدور الستة عشر في كأس العالم لكرة القدم وهذا ما قد تقابله بلجيكا بالمزيد من الاثارة اليوم الثلاثاء.

وتصدرت بلجيكا مجموعتها بثلاثة انتصارات على الجزائر وروسيا وكوريا الجنوبية لكنها أخفقت في الوصول الى المستويات المتوقعة منها مع وجود مجموعة من أصحاب المواهب ضمن صفوفها. لكن مع وجود ايدن هازارد وكيفن دي بروين وروميلو لوكاكو تبدو بلجيكا قادرة على تقديم العرض المنتظر منها وستمثل اختباراً صعباً للمنتخب الامريكي الذي تفوق على البرتغال وغانا ليتأهل عن المجموعة السابعة مع المانيا المتصدرة.

ويمتاز المنتخب الامريكي بالتنظيم واللياقة البدنية وتحسن هذا المزيج تحت قيادة المدرب الالماني يورجن كلينسمان بفضل التركيز على التمرير السريع والذي منح الفريق نقطة تفوق هجومية قد تتسبب في متاعب جمة لبلجيكا.

وقال مارك فيلموتس مدرب بلجيكا للصحفيين: «الفريق المنافس قوي للغاية من الناحية البدنية. نحن نستعد لحرب.» وستمنح البداية السريعة المنتخب الامريكي فرصة للتأهل الى دور الثمانية وخاصة ان بلجيكا انتظرت حتى الدقيقة 70 على الأقل كي تهز شباك المنافسين في ثلاث مباريات بدور المجموعات.

وقال كلينسمان «سنعمل على نقل المباراة الى نصف ملعب الفريق المنافس. نعتقد اننا نملك ثقة كافية مع الدخول الى هذه المباراة للفوز على الفريق المنافس. نعلم انه يجب علينا بذل قصارى جهدنا كي نفعل هذا».

ومع مشوار يخلو من الهزيمة في التصفيات وثلاثة انتصارات متتالية في كأس العالم الحالية تريد بلجيكا ان تواصل احتفاظها بالمكانة التي جعلتها في المركز الخامس ضمن قائمة المرشحين للقب في البطولة. واهتزت شباك بلجيكا مرة واحدة في البرازيل من ركلة جزاء أمام الجزائر في ظل تألق الحارس تيبو كوروتوا ووجود فينسن كومباني في قلب الدفاع لكن الفريق لم يقدم العروض المثيرة والمنتظرة منه حتى الآن.

وقال فيلموتس لاعب الوسط السابق لمنتخب بلجيكا «ماذا يعني ان نلعب كرة قدم بشكل جميل؟» وأضاف «كل مباراة تتميز بخطط ولياقة بدنية. المهم في النهاية هو النتيجة والفوز بالمباراة مهما كانت طريقة اللعب».

وانتصرت بلجيكا أربع مرات في آخر خمس مباريات لها مع المنتخب الامريكي من بينها الفوز 4-2 في كليفلاند خلال مايو ايار 2013. وجاء الفوز الوحيد للمنتخب الامريكي على بلجيكا في كأس العالم عام 1930. وبعدما ضمنت بلجيكا التأهل عقب أول جولتين من دور المجموعات أجرى فيلموتس تغييرات على تشكيلة الفريق في المباراة الأخيرة أمام كوريا الجنوبية وهو ما يعني استعادة كثير من اللاعبين لنشاطهم قبل مواجهة المنتخب الامريكي.

ومن المتوقع ان يلعب كومباني وتوماس فرمالين أمام المنتخب الامريكي رغم تعرضهما للاصابة مؤخرا لكن فيلموتس سيفتقد جهود ستيفن ديفور بسبب الايقاف اضافة الى الثنائي لوران سيمان وانطوني فاندن بوري للاصابة.

ومن المتوقع ان يجلس جوزي التيدور على مقاعد بدلاء المنتخب الامريكي بعد عودته الى التدريبات عقب اصابة في عضلات الفخذ الخلفية لكن من المستبعد ان يجري كلينسمان الكثير من التغييرات على تشكيلة الفريق.

وسيتقابل الفائز من هذه المواجهة في دور الثمانية مع الارجنتين أو سويسرا.

موضوعات أخرى